بناء وقياس التفكير الجماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال

المؤلفون

  • أ.د. سعدي جاسم عطيه
  • أ.م.د. إيمان يونس إبراهيم

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التفكير الجماعي، طالبات قسم رياض الأطفال.

الملخص

استهدف البحث الحالي:

1- بناء مقياس التفكير الجماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

2- قياس مستوى التفكير الجماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

 3- التعرف على دلالة الفروق في مستوى التفكير الجماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال على وفق متغير (الصفوف الدراسية).

    ولتحقيق أهداف البحث إختار الباحثان عينة مؤلفة من (200) طالبة، وقام الباحثان ببناء   (مقياس التفكير الجماعي) إعتماداً على نظرية جانيس (Jans,1982)، ثم حللت فقرات المقياس منطقياً وإحصائياً لحساب قدرته التمييزية ومعامل صدقه (الصدق الظاهري، وصدق البناء)، وقد بلغ معامل الثبات لمقياس التفكير الجماعي بطريقة إعادة الإختبار (0.852)، وبطريقة الفاكرونباخ (0.803)، وتكون مقياس التفكير الجماعي بصيغته النهائية من (25) فقرة، وتم تطبيقه على عينة البحث البالغة (200) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2022- 2023)م، بطريقة عشوائية طبقية، وتوصل الباحثان الى النتائج الآتية:

1- إن طالبات قسم رياض الأطفال يتمتعّن بالتفكير الجماعي.

2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الجماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال وفقاً للصفوف الدراسية.

التنزيلات

منشور

2023-09-11

كيفية الاقتباس

أ.د. سعدي جاسم عطيه, & أ.م.د. إيمان يونس إبراهيم. (2023). بناء وقياس التفكير الجماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 1–22. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/466

إصدار

القسم

المقالات