مدى استخدام مهارة الملاحظة في العملية الإرشادية لدى المرشدين التربويين

Authors

  • أ. د. نشعة كريم عذاب الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م. د. وطنية رهيف أمير الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.43

Abstract

يستهدف البحث الحالي التعرف على مدى استخدام مهارة الملاحظة في العملية الارشادية لدى المرشدين التربويين , ودلالة الفروق في استخدام مهارة الملاحظة في العملية الارشادية لدى المرشدين تبعاً لمتغير الجنس , ولتحقيق اهداف البحث الحالي قاما  الباحثتان بالإجراءات الاتية :

تألف مجتمع البحث من المرشدين التربويين والمرشدات التربويات العاملين في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والاعدادية التابعة الى المديريات العامة للتربية في مدينة بغداد البالغ عددهم ( 1863 ) مرشد ومشدة , وقاما الباحثتان ببناء مقياس لمهارة الملاحظة وفق نظرية باندورا بلغت عدد فقراته ( 20 ) فقرة وتم استخراج الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء والثبات بطريقتين , اعادة الاختبار ومعادلة الفاكرونباخ , والوسائل الاحصائية المستعملة هي الاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي لعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون , ومعادلة الفاكرونباخ .

وكانت أهم النتائج :

  • وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة ومتوسط الفرضي لمقياس مهارة الملاحظة وهذا الفرق لصالح متوسط درجات العينة .
  • وجود فروق ذات دلالة احصائية لمقياس مهارة الملاحظة بين المرشدين التربويين على وفق متغير الجنس وهذا الفرق لصالح المرشدات .

واهم الاستنتاجات :

  • تعد مهارة الملاحظة من الادوات الاساسية التي يعتمد عليها المرشد التربوي في متابعة سلوك المسترشد خلال مواقف مختلفة , واخيراً خرجتا الباحثتان بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

Published

2019-08-26

How to Cite

عذاب أ. د. ن. ك., & أمير م. د. و. ر. (2019). مدى استخدام مهارة الملاحظة في العملية الإرشادية لدى المرشدين التربويين. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 224–199. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.43

Issue

Section

المقالات