مدى استخدام مهارة الملاحظة في العملية الإرشادية لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.43Abstract
يستهدف البحث الحالي التعرف على مدى استخدام مهارة الملاحظة في العملية الارشادية لدى المرشدين التربويين , ودلالة الفروق في استخدام مهارة الملاحظة في العملية الارشادية لدى المرشدين تبعاً لمتغير الجنس , ولتحقيق اهداف البحث الحالي قاما الباحثتان بالإجراءات الاتية :
تألف مجتمع البحث من المرشدين التربويين والمرشدات التربويات العاملين في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والاعدادية التابعة الى المديريات العامة للتربية في مدينة بغداد البالغ عددهم ( 1863 ) مرشد ومشدة , وقاما الباحثتان ببناء مقياس لمهارة الملاحظة وفق نظرية باندورا بلغت عدد فقراته ( 20 ) فقرة وتم استخراج الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء والثبات بطريقتين , اعادة الاختبار ومعادلة الفاكرونباخ , والوسائل الاحصائية المستعملة هي الاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي لعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون , ومعادلة الفاكرونباخ .
وكانت أهم النتائج :
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة ومتوسط الفرضي لمقياس مهارة الملاحظة وهذا الفرق لصالح متوسط درجات العينة .
- وجود فروق ذات دلالة احصائية لمقياس مهارة الملاحظة بين المرشدين التربويين على وفق متغير الجنس وهذا الفرق لصالح المرشدات .
واهم الاستنتاجات :
- تعد مهارة الملاحظة من الادوات الاساسية التي يعتمد عليها المرشد التربوي في متابعة سلوك المسترشد خلال مواقف مختلفة , واخيراً خرجتا الباحثتان بمجموعة من التوصيات والمقترحات .