فاعلية برنامج مقترح بالنمذجة المعرفية في حل المسائل الفيزيائية لطالبات الرابع العلمي

Authors

  • أ.د. يوسف فاضل علوان التميمي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • براء كريم محمد الكعبي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.41

Abstract

هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج مقترح بالنمذجة المعرفية في حل المسائل الفيزيائية لطالبات الرابع العلمي, وللتحقق من هدف البحث صوغت فرضية صفرية اخضعت لمعرفة الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث , بلغت عينة البحث (60)طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي في مدرسة اعدادية التعاون للبنات موزعة على مجموعتين على وفق التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة احدهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئياً ومن ذوات الاختبار البعدي.

عمل الباحثان على بناء البرنامج التعليمي على وفق النمذجة المعرفية بحسب خطوات أعداد البرنامج على الترتيب (التحليل, الاعداد, التنفيذ ) , حدد المحتوى الدراسي للبرنامج المقترح بالفصول الخمس الأخيرة من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي ط6 لسنة( 2015) والتي تدرس خلال الفصل الدراسي الثاني , صيغت أغراض سلوكية ممثلة للمحتوى الدراسي ولمستويات بلوم المعرفية على الترتيب (التذكر , الاستيعاب , التطبيق , التحليل , التركيب, التقويم) حيث بلغت (266) هدفاً سلوكياً.

أعد الباحثان اختبار حل المسائل الفيزيائية بواقع (20)فقرة من نوع الاختيار من متعدد , تم التأكد من صدقه وثباته واستخراج الخصائص السايكومتريه له وباستعمال الاختبار التائي أظهرت النتائج رفض الفرضية الصفرية اذ تفوقت طالبات المجموعة التجريبية على اقرانهن في حل المسائل الفيزيائية وبمعدل ربح كبير وبهذا يكون التدريس بالبرنامج المقترح بالنمذجة المعرفية ذو فاعلية كبيرة في حل الطالبات للمسائل الفيزيائية.

Published

2019-08-26

How to Cite

التميمي أ. . ي. ف. ع., & الكعبي ب. ك. م. (2019). فاعلية برنامج مقترح بالنمذجة المعرفية في حل المسائل الفيزيائية لطالبات الرابع العلمي. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 186–157. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.41

Issue

Section

المقالات