التفكير الاستدلالي لدى الطلبة المتميزين ( دارسة تطورية )
Keywords:
الكلمات المفتاحية : التفكير الاستدلالي – الطلبة المتميزينAbstract
المستخلص:
يستهدف البحث الحالي التعرف على:
1- التفكير الاستدلالي لدى الطلبة المتميزين في المرحلة المتوسطة للأعمار ( 13 – 15 ) سنة .
2- المسار التطوري للتفكير الاستدلالي لدى الطلبة المتميزين في المرحلة المتوسطة للأعمار
(13 – 15 ) سنة .
3- دلالة الفروق والمسار التطوري للتفكير الاستدلالي لدى الطلبة المتميزين في المرحلة المتوسطة للأعمـــــــــــار ( 13 – 15 ) سنة, بحسب متغير الجنس:.
- دلالة الفروق والمسار التطوري لعينة الذكور .
- دلالة الفروق والمسار التطوري لعينة الاناث .
4- دلالة الفروق عبر الزمن في درجات التفكير الاستدلالي لدى الطلبة المتميزين في المرحلة المتوسطة للأعمار (13 – 15 ) سنة. ومن أجل تحقيق أهداف البحث اختار الباحث عينة بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة من الطلبة المتميزين في المرحلة المتوسطة للأعمار
(13 – 15 ) سنة في مدينة بغداد للعام الدراسي 2020-2021 ( الفصل الدراسي الاول)، ثم قام بإعداد وتطبيق اختبار للتفكير الاستدلالي ملاءم لعينات البحث، وذلك بعد التحقق من أبرز خصائصه المنطقية والسيكومترية. وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج منها:
1- إن عمر (15) سنة يتوافر فيه التفكير الاستدلالي بشكل مؤكد وذلك بحسب المعيار التطوري الذي اعتمده الباحث، وان الطلبة المتميزين يصبحون أفضل في استعمال التفكير الاستدلالي مع تقدم العمر.
2- المسار التطوري للتفكير الاستدلالي لدى الطلبة المتميزين للأعمار ( 13 , 14 , 15 ) ينسجم والزيادات التدريجية على وفق الافتراضات النظرية.
3- على الرغم من أن المسار التطوري للتفكير الاستدلالي لدى عينة البحث اتخذ شكلاً أو مساراً تصاعدياً إلا إن التبلور الحقيقي للتفكير الاستدلالي كان بعمر (15) سنة فما فوق.
4- تساوي الذكور والإناث في درجات التفكير الاستدلالي اتسق مع التوزيع الاعتدالي للقدرات المعرفية بشكل عام لاسيما التفكير.