اثر إستراتيجية المظلة العنقودية في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Authors

  • م. د. حيدر شاكر نايف وزارة التربية / تربية الرصافة الثالثة

Keywords:

الكلمات المفتاحية: ( المظلة العنقودية – التحصيل )

Abstract

المستخلص:

      يهدف البحث الحالي إلى معرفة (اثر إستراتيجية المظلة العنقودية في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط ). بلغت عينة البحث (56) طالباً، توزعوا على مجموعتين، بلغ عدد أفراد المجموعة الضابطة (28) طالباً، وعدد أفراد المجموعة التجريبية (28) طالباً، وقد كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات هي: ( اختبار مستوى الذكاء، الأعمار الزمنية للطلاب بالأشهر، والمعرفة السابقة)،وبعد تحديد المادة العلمية وصياغة الأغراض السلوكية، وإعداد الخطط التدريسية، اعد الباحث اختباراً تحصيلياً تكون من (35) فقرة اختبارية (اختيار من متعدد)، تأكد الباحث من صدقه وثباته، تم تطبيقه على مجموعتي البحث، وتم معالجة النتائج إحصائياً باستعمال الحقبة الإحصائية (spss) وقد توصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل.

Published

2021-09-21

How to Cite

نايف م. د. ح. ش. (2021). اثر إستراتيجية المظلة العنقودية في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 456–431. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/330

Issue

Section

المقالات