فاعلية إستراتيجية لوحة الخيارات (x-o) في تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الجغرافية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة ديهم

Authors

  • م.د. جلال جاسم محمد الركابي وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة

Keywords:

الكلمات المفتاحية( لوحة الخيارات(x-o) – التحصيل - مهارات ما وراء المعرفة)

Abstract

مستخلص البحث:

        يستهدف البحث الحالي فاعلية إستراتيجية لوحة الخيارات (x-o) في تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لديهم. ومن اجل تحقيق أهداف البحث اختار الباحث عينة لتطبيق تجريبية تكونت من (69) طالبا وزعت بين مجموعتين , التجريبية التي درست المادة العلمية بإستراتيجية لوحة الخيارات (x-o) والمجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية.وكافأ الباحث بين أفراد المجموعتين بمجموعة من المتغيرات (العمر الزمني واختبار الذكاء والمعرفة السابقة ومهارات ما وراء المعرفة) واعد الباحث اختبارا تحصيليا متكون من (32) فقرة نوع اختيار من متعدد  فيما تبنى مقياس مهارات ما وراء المعرفة للباحثة (جاسم,2016) المتكون من (42)فقرة واستعمل الباحث الحقيبة الاحصائيىة (spss) من اجل الحصول على النتائج الدقيقة التي توصلت إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون المادة بطريقة لوحة الخيارات (x-o)على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على الطريقة التقليدية.

Published

2021-09-21

How to Cite

الركابي م. ج. ج. م. (2021). فاعلية إستراتيجية لوحة الخيارات (x-o) في تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الجغرافية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة ديهم. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 354–337. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/325

Issue

Section

المقالات