تقنين مقياس اليقظة العقلية لطلبة المرحلة الاعدادية
Keywords:
الكلمات المفتاحية:- تقنين ، اليقظة العقلية .Abstract
مستخلص البحث :
يستهدف البحث الحالي تقنين مقياس اليقظة العقلية لطلبة المرحلة الاعدادية.
ولتحقيق هدف البحث( التقنين ) اتبعت الباحثة الخطوات الاتية:-
- اعتمدت الباحثة على مقياس (لانجر 1992 ( Langer والمترجم الى العربية من قبل (المعموري وعبد 2018)
- تم عرض المقياس المتكون من (21) فقرة على مجموعة من الخبراء المتخصصين في علم النفس، للحكم على صلاحية الفقرات الاختبارية في قياس ما وضعت من اجل قياسه.
- تم توزيع المقياس على طلاب الصف السادس الاعدادي، حيث تألفت العينة من (400) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية للعام الدراسي ( 2020 – 2021 )
- اجري التحليل الاحصائي للفقرات (التمييز ، صدق الفقرات ).
- تم استخراج الخصائص السيكومترية من :-
- الصدق :- ( الصدق الظاهري).
- الثبات :- طريقة الفا كرونباخ قيمة معامل الثبات للمقياس (0.74) .
- بعد ان اعدت فقرات المقياس بصورته النهائية تم توزيعه على طلاب الصف السادس الاعدادي، حيث بلغت عينة التقنين وذلك لاشتقاق المئينات (800) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الاعدادية.
- قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات استكمالا للبحث الحالي وتطويره .
Additional Files
Published
2021-09-21
How to Cite
حسين الذهبي أ. ه. م. (2021). تقنين مقياس اليقظة العقلية لطلبة المرحلة الاعدادية. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 306–286. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/322
Issue
Section
المقالات