فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تحصيلِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ

المؤلفون

  • أ.م.د. علاء عبد الحسين شبيب الحسيناوي كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية( استراتيجية، العبء المعرفي، تحصيل، قواعد اللغة العربية)

الملخص

مستخلص البحث:

     رمى هذا البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تحصيلِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ، لتحقيق مرمى البحث اتبع الباحث منهجين: أحدهما: (منهج وصفي) لبناء الإستراتيجية على وفق نظرية مبادئ نظرية العبء المعرفي, والآخر: (منهج تجريبيّ) لتعرف فاعلية الإستراتيجية المقترحة ، اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، هو تصميم  المجموعة الضابطة والتجريبية مع اختبار بعديّ ومؤجل. اشتملت عيّنة البحث على( 86 ) طالباً من طلاب الصف الرابع الادبي في اعدادية الرسالة للبنين في بغداد، وزعوا عشوائياً على مجموعتين، بواقع( 41 ) طالباً في المجموعة التجريبية, و(45) طالباً في المجموعة الضابطة، دَرّسَت المجموعة التجريبية بالاستراتيجية المقترحة, ودرّست المجموعة الضابطة  بالطريقة التقليدية ،وباستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين, أسفرت الدراسة على وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية .

منشور

2021-09-21

كيفية الاقتباس

شبيب الحسيناوي أ. ع. ع. ا. (2021). فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تحصيلِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 199–178. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/318

إصدار

القسم

المقالات