فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تحصيلِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ
Keywords:
الكلمات المفتاحية( استراتيجية، العبء المعرفي، تحصيل، قواعد اللغة العربية)Abstract
مستخلص البحث:
رمى هذا البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تحصيلِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ، لتحقيق مرمى البحث اتبع الباحث منهجين: أحدهما: (منهج وصفي) لبناء الإستراتيجية على وفق نظرية مبادئ نظرية العبء المعرفي, والآخر: (منهج تجريبيّ) لتعرف فاعلية الإستراتيجية المقترحة ، اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، هو تصميم المجموعة الضابطة والتجريبية مع اختبار بعديّ ومؤجل. اشتملت عيّنة البحث على( 86 ) طالباً من طلاب الصف الرابع الادبي في اعدادية الرسالة للبنين في بغداد، وزعوا عشوائياً على مجموعتين، بواقع( 41 ) طالباً في المجموعة التجريبية, و(45) طالباً في المجموعة الضابطة، دَرّسَت المجموعة التجريبية بالاستراتيجية المقترحة, ودرّست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ،وباستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين, أسفرت الدراسة على وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية .