اثر استخدام أنموذج (وودز) في مهارات التفكير المنظومي لطالبات المرحلة المتوسط في مادة الرياضيات

Authors

  • أ.م.د. رفاه عزيز كريم الجامعة المستنصرية - كلية التربية

Keywords:

الكلمات المفتاحية: أنموذج (وودز)، المهارات للتفكير المنظومي.

Abstract

مستخلص البحث:

    اجري البحث في العراق وهدفه إلى اثر أنموذج  (وودز) في المهارات للتفكير المنظومي لدى طلبة الصف الثاني متوسط .تكونت عينة البحث من طلاب الصف الثاني متوسط اذ تم تحديد  طلاب المجموعة التجريبية والضابطة وبلغ عدد الطلاب (71) طالبة وزعوا على مجموعتين تألفت المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أنموذج  وودز من (36) طالبة وتألفت  المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية من (35) طالبة .وكوافئت العينة التجريبية والضابطة في عدد من المتغيرات منها( العمر الزمني , التحصيل السابق، الذكاء). ثم إعداد الخطط اليومية للتدريس بأأنموذج ( وودز) والخطط التدريسية بالطريقة الاعتيادية للفصول الدراسية الاربعة ( الحدوديات - المتراجحات - تطابق المثلثات - الحجوم) . ومن ثم اعتمد اختبار يقيس مهارات التفكير المنظومي ويحقق كل الخصائص السايكومترية الضرورية لضبط الاختبار، وفي نهاية التجربة طبق الاختبار مهارات التفكير المنظومي بعديا الذي يتكون من (21) فقرة، بعد تطبيق الاختبار ، عولجت البيانات إحصائيا ،بواسطة احصائة t-test    توصل البحث إلى النتيجة الآتية:-

 إن أنموذج وودز يساعد في رفع مستوى مهارات التفكير المنظومي لدى الطالبات  واقترح الباحثان ضرورة اعتماد أنموذجات أخرى للنظرية البنائية وأثرها على مهارات التفكير المنظومي.

Published

2021-09-21

How to Cite

كريم أ. ر. ع. (2021). اثر استخدام أنموذج (وودز) في مهارات التفكير المنظومي لطالبات المرحلة المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 155–142. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/316

Issue

Section

المقالات