إدراك الانفعالات وعلاقته بالذكاء الإداري لدى مدراء المدارس الثانوية

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر كريم جاسم كلية الإمام الكاظم عليه السلام

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: النظام الإدراكي ، الذكاء الإداري ، نظرية ايكمان، نظرية ماركوم.

الملخص

مستخلص البحث:

يعد ادراك الانفعالات من الموضوعات المهمة التي تتداخل في مكونات الشخصية, فالأشخاص الاذكياء هم الذين يملكون القدرة على فهم انفعالاتهم وكذلك انفعالات الأشخاص المحيطين بهم، ويستعملون ذلك الفهم في توجيه تلك الانفعالات والمشاعر للحصول على سلوك ينسجم وتحقيق النجاح في العمل، واستهدف البحث التعرف على ادراك الانفعالات وكذلك الذكاء الإداري والعلاقة بينهما، وتحدد بمدراء المدارس الثانوية ولتحقيق أهداف البحث تطلب بناء اداتين لقياس ادراك الانفعالات والذكاء الإداري وتم استخراج الخصائص السيكومترية للأداتين ، وطبق المقياسان على عينة البحث البالغ عددها (200) مدير ومديرة اختيروا عشوائيا وخرجت النتائج بوجود ادراك انفعالي لدى المدراء وكذلك وجود ذكاء إداري والعلاقة بينهما كانت دالة موجبة وتم وضع استنتاجات وتوصيات ومقترحات .

منشور

2021-09-21

كيفية الاقتباس

جاسم أ. ح. ك. (2021). إدراك الانفعالات وعلاقته بالذكاء الإداري لدى مدراء المدارس الثانوية. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 141–126. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/315

إصدار

القسم

المقالات