إدراك الانفعالات وعلاقته بالذكاء الإداري لدى مدراء المدارس الثانوية
Keywords:
الكلمات المفتاحية: النظام الإدراكي ، الذكاء الإداري ، نظرية ايكمان، نظرية ماركوم.Abstract
مستخلص البحث:
يعد ادراك الانفعالات من الموضوعات المهمة التي تتداخل في مكونات الشخصية, فالأشخاص الاذكياء هم الذين يملكون القدرة على فهم انفعالاتهم وكذلك انفعالات الأشخاص المحيطين بهم، ويستعملون ذلك الفهم في توجيه تلك الانفعالات والمشاعر للحصول على سلوك ينسجم وتحقيق النجاح في العمل، واستهدف البحث التعرف على ادراك الانفعالات وكذلك الذكاء الإداري والعلاقة بينهما، وتحدد بمدراء المدارس الثانوية ولتحقيق أهداف البحث تطلب بناء اداتين لقياس ادراك الانفعالات والذكاء الإداري وتم استخراج الخصائص السيكومترية للأداتين ، وطبق المقياسان على عينة البحث البالغ عددها (200) مدير ومديرة اختيروا عشوائيا وخرجت النتائج بوجود ادراك انفعالي لدى المدراء وكذلك وجود ذكاء إداري والعلاقة بينهما كانت دالة موجبة وتم وضع استنتاجات وتوصيات ومقترحات .
Published
2021-09-21
How to Cite
جاسم أ. ح. ك. (2021). إدراك الانفعالات وعلاقته بالذكاء الإداري لدى مدراء المدارس الثانوية. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 141–126. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/315
Issue
Section
المقالات