الذكاء الثقافي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • أ.م.د. بيداء عبد السلام مهدي الحيالي كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الذكاء الثقافي ، الوعي الجمالي ، طالبات قسم رياض الاطفال

الملخص

المستخلص :

    يهدف البحث الحالي التعرف على الذكاء الثقافي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى طالبات قسم رياض الاطفال ، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي وكانت عينة البحث هي (200) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية ولغرض تحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس الذكاء الثقافي لـ (صالح ، 2017) وبناء مقياس الوعي الجمالي بعد اطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها إذ تضمن مقياس الذكاء الثقافي بصيغته النهائية (50) فقرة اما مقياس الوعي الجمالي فقد تكون في صيغته النهائية من (40) فقرة وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السيكومترية للأدوات . وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :

ـ ان طالبات قسم رياض الاطفال يتميزن بالذكاء الثقافي

ـ ان طالبات قسم رياض الاطفال يتميزن بالوعي الجمالي

ـ وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الثقافي والوعي الجمالي لدى طالبات قسم رياض الاطفال وتظهر من خلال قيمة معامل الارتباط .

منشور

2021-09-21

كيفية الاقتباس

مهدي الحيالي أ. ب. ع. ا. (2021). الذكاء الثقافي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 105–81. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/313

إصدار

القسم

المقالات