التعلم المُنتشر وأثره في طلاب الصف الثالث المُتوسط في مَادة الرياضيات وتفكيرهم الابتكاري
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.26Abstract
يهدف البحث الحالي إلى مَعرفة أثر التعلم المُنتشر في طلاب الصف الثالث المُتوسط في مَادة الرياضيات وتفكيرهم الابتِكاري , ولتحقيق هَدف البحث صَاغ الباحِث الفرضية الصفريَة الآتية : لا يوجَد فرق ذا دلالة إحصائية عندَ مُستوى دَلالة (0.05) بينَ مُتوسطيّ دَرجات طلاب المَجموعة التجريبية(الذينَ يدرسّون باستخدام التعلّم المُنتشر)والمَجموعة الضابطة(الذين يدرسّون باستخدام الطريقة المُعتادة في التدريس) في اختبار التفكير الابتِكاري .
وللتحقق مَن ذلك أجرى الباحث التجرُبة واستغرقت فصلاً دِراسياً كامِلاً , إذ اقتصرت على طلاب الصف الثالث المُتوسط وأعتمدَ التصميم التجريبي ذا الضبط الجُزئي لِمجموعتينِ (تجريبية وضابطة) ذي الاختبار البعدي ، وأختارَ الباحث مَدرسة مُتوسطة النهضة للبنين قصدياً لِتطبيق التجربة ، وحُددت العَينة التي بَلغت (60) طالباً مَوزعة على مَجموعتين اختيرَتا عشوائياً بِواقع (30) طالباً لِكل مَجموعة , وَكوفئت المَجموعتان في مُتغيّرات( اختبار الذكاء ، العُمر الزمَني , التحصيل الدراسي السَابق في مَادة الرياضيات , اختبار المَعرفة السَابقة) , وأعدَّ مُستلزمات البَحث التي تمثلتْ في تحديد المُحتوى الدِراسي وتحليله وصِياغة الأهداف السُلوكية والخطط التدريسية لكِلتا المَجموعتينِ التجريبية والضَابطة , وبَناء اختبار للتفكير الابتِكاري الذي تضَمن20)) فقرة بُنيت في ضَوء قُدرات التفكير الابتِكاري الرئيسة والمُتمثلة بـالطلاقة والمُرونة والإصالة , وتحققَ من الصَدق والثبَات وإجراء التحليلات الإحصائية لِفقراته.
طَبقَ الباحِث اختبار التفكير الابتِكاري البَعدي على طلاب مَجموعتيّ البحث وعُولِجت البيانات باستعمال الحُزمة الإحصائية (SPSS) للعلوم الاجتماعية , وأظهرتْ النتائج بعدَ تحليلها باستعمال الاختبار ((t-test لِعينتين مُستقلتينِ مُتساويتيّ العدد تفوق طلاب المَجموعة التجريبية على طلاب المَجموعة الضابطة في اختبار التفكَير الابتِكاري ككل , وفي ضوء ذلك توصَل الى استنتاجات وتوصَيات كانَ أبرزها ضرورة استخدام التعلّم المُنتشر في تدريس الرياضَيات , كما وأقترحَ الباحِث أجراء دِراسة مُماثلة على مَراحل تعليمية مُختلفة .