أثر برنامج تعليمي في تطوير الذكاء عند أطفال الرياض

Authors

  • أ.م. د. كاظم كريم رضا الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • أ.م.د. سعدي جاسم عطية الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i3.250

Abstract

ان تنمية الذكاء لاطفال الرياض وفي سن مبكر (5-6) سنوات قضية جدليه بمعنى ان هناك من يرى ان هذه التنميه ممكنه في حين ان البعض الاخر يرى ان ذلك غير ممكن ولابد من الانتظار الى سن متقدم حتى يكون الاطفال اكثر قابليه واستجابه للبرامج الاثرائية وعليه فالتتطورات التي حصلت في مجال تقنيات المعلومات والانترنيت والحاسوب ولد ما يسمى بالذكاء الصناعي الذي ادى الى تنمية الكثير من المفاهيم العقلية التي كانت حتى الامس كامنة بسبب رتابة الانظمة التربوية وتعاملها من الاطفال عن قدرات محددة كالحفظ والفهم وفي هذا العالم تتطور قدرات البشر بشكل مذهل وتبقى المشكلة في الانظمة التربوية التقليدية يبقى اطفالها يعانون من مشكلات في بطئ النمو العقلي مقارنة بالدول التي تستخدم هذه التقنيات ومن هذا الباب اطفالنا لايزالون يتعلموا بطريقة الحفظ التي ساعدت الى حد لم تحتفظ بمستوياتها كطريقة تعلمية ولذا فان مشكلة البحث الحالي تتمثل في اختبار مدى فاعلية برنامج تعليمي معد من قبل الباحثان في تنمية الذكاء لاطفال الرياض.

Published

2020-02-16

How to Cite

رضا أ. د. ك. ك., & عطية أ. س. ج. (2020). أثر برنامج تعليمي في تطوير الذكاء عند أطفال الرياض. مجلة أبحاث الذكاء, (3), 22–56. https://doi.org/10.36302/jir.v0i3.250

Issue

Section

المقالات

Most read articles by the same author(s)