الذكاء المنظومي لدى طفل الروضة

Authors

  • م. زينب خنجر مزيد الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.25

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على :

  • مستوى الذكاء المنظومي لدى طفل الروضة.
  • الفروق في الذكاء المنظومي بحسب متغير النوع ( ذكر - اناث) .

ولتحقيق اهداف الباحثة اختيرت مجتمع البحث من اطفال الرياض الحكومية في مدينة بغداد/ الرصافة الاولى للعام الدراسي (2017-2018) البالغ عددهم (3284) طفل وطفلة  يتوزعون على(28) روضة اذا اختيرت عينة البحث ( 100) طفل وطفلة من الرياض بصورة عشوائية  وقد اعدث الباحثة مقياس الذكاء المنظومي  بعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقه ونظريات الذكاء وعرضت المقياس على مجموعة من الخبراءمن ذوي الاختصاص في مجال رياض الاطفال والقياس والتقويم والعلوم التربوية والنفسية وقد تكون المقياس بصورته النهائية من (25) فقرة   ببدائل تنطبق علية كثيرا – تنطبق عليه قليلا – لا تنطبق عليه ةقد استخدمت الباحثة مؤشرين ل صدق هما الصدق الظاهري وصدق البناء وحساب تمييز الفقرات اما الثبات استخدمت الباحثة نوعين من الثبات واستخدم الخصائص السايكومترية للمقياس وفق الاهداف البحث الحالي وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة وجدت النتائج الاتية الهدف الاول التعرف على الذكاء المنظومي لدى طفل الروضة.

اظهرت نتائج البحث ان المتوسط الحسابي للدرجات على مقياس الذكاء المنظومي قد بلغ (26,52) درجة والانحراف معياري  (1,69) في حين بلغ المتوسط الفرضي (25)  درجة وعند استعمال الاختبار التائي لعينة واحدة اتضح ان القيمة التائية المحسوبة (5,9) اكبر من القيمة التائية الجدولية (1,66)  عند مستوى دلالة (  0,05) ودرجة حرية (99) حيث تشير هذه النتيجة  الى ان عينة البحث كان لديها ذكاء منظومي ومستوى عالي اما الهدف الثاني هو التعرف على الفروق الفردية بين الذكور والاناث فكانت طبق مقياس الذكاء المنظومي على عينة التطبيق البالغه 100 طفل وطفلة بواقع 50 طفل و50 طفلة فبلغ المتوسط الحسابي للذكور (27,04) وبانحراف معياري(2,74)  اما الاناث فبلغ المتوسط الحسابي (27,64)درجة  وبانحراف معياري (2,96) درجة (25)وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج ان القيمة التائية المحسوبة (1,05) هي اقل من القيمة الجدولية التي بلغت (1,96)عند مستوى دلالة (0,05) وبدرجة حرية  (98) وهذا الفرق غير دال ويعني ان لاتوجد هناك فروق ذات دلالة احصائية وان لاتوجد فروق بين الذكور والاناث في الذكاء المنظومي

Published

2019-08-25

How to Cite

مزيد م. ز. خ. (2019). الذكاء المنظومي لدى طفل الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 534–519. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.25

Issue

Section

المقالات