الذاكرة الادراكية والسيمانتية لدى طلبة الجامعة

Authors

  • أ.م.د عبد العزيز حيدر جامعة القادسية
  • أ.م.د ناجي محمود ناجي جامعة بغداد
  • د.اسراء حسن علي الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i3.248

Abstract

تعد الذاكرة من العمليات العقلية العليا التي يتم بها تسجيل وحفظ واسترجاع الخبرة الماضية من مدركات وميول وسلوك(Norman, 1980,p1 ) .واذا عرفنا ان السلوك نشاط كلي مركب ديناميكي ، فالذاكرة هي الركيزة الاساسية المميزة لهذا النشاط بابعاده المعرفية و الوجدانية والحركية حيث تعتبر الذاكرة المحور الاساسي لكل العمليات العقلية ،وهي القوة الكامنة وراء كل نشاط نفسي وعقلي اذ بدونها يرى الفرد تكرار الحياة ولايستطيع تعلمها (الازيرجاوي، 1991،ص79).

 ان الادراك و التعلم وحل المشكلات ،كل ذلك يستلزم القدرة على تخزين المعلومات، فالادراك يعتمد غالبا على المقارنة بين المعلومات و الماضي و الحاضر، والتعلم يتطلب اكتساب عادات ومعلومات جديدة . ويعتمد حل المشكلات على حفظ سلسلة من الافكار، وكذلك التحدث يتطلب تذكر الكلمات والمعلومات وقليل من قواعد اللغة (دافيدوف، 1976،ص331).

ان الوظيفة الرئيسية للذاكرة هي استرجاع الاحداث والمواقف التي سبق ان مرت بخبرة الفرد (الشرقاوي، 1992، ص125) .وعملية التذكر تعتبر من العمليات المعقدة ، حيث انها تتناول عدة عمليات عقلية كالحفظ  retention ، والتعرف recognition، والاستدعاءrecall . وتؤدي الذاكرة دورا هاما في نظام تكوين تناول المعلومات لاعتمادكثير من العمليات العقلية في هذا النظام على عملية التذكر،ويمكن تحديد ثلاث مظاهر اساسية للذاكرة الانسانية: أول هذه المظاهر مايسمى بنظام تخزين المعلومات الحسي  Sensory information Storage وهو على درجة كبيرة من الاهمية بالنسبة لعملية التناول الادراكي للمعلومات الحسية ، والتي عادة لاتستغرق اكثر من اجزاء معدودة من الثانية . اما ثاني هذه المظاهر فهو مايسمى بنظام الذاكرة قصيرة الاجل Short_ term memory حيث تبقى المعلومات لمدة ثوان او ربما لعدة دقائق. ويختلف هذا النظام عن النظام السابق في ان المعلومات تكون قد استغرقت بعد تصنيفها عقب عملية تناولها حسيا وقد يكون الفرد في حاجة ماسة وسريعة الى هذه المعلومات مما يستدعي استرجاعها بشكل فوري ، او انه يقوم باعادة تناولها وتنظيمها للاحتفاظ

 بها في الذاكرة مدة اطول .اما ثالث الاجهزة مايسمى بنظام الذاكرة طويلة الاجل Lang_ term memory حيث تبقى التسجيلات الدائمة لخبرات الفرد التي كونها عبر فترات حياته.ويتميز هذا المظهر من الذاكرة بان طاقته ليست محدودة كما في المظهرين السابقين. واهم وظائفه تنظيم المعلومات خلال عملية تخزينها في الذاكرة .والقيام بعملية البحث عن المعلومات المطلوب استرجاعها بعد ذلك حسب مايقتضيه الموقف الذي يكون فيه الفرد(Rabinowitz and Gloter,1985,p80)

ان الذاكرة تقوم بوظائف اخرى بعضها يختص باعمال ضبط المعلومات اثناء عملية تناولها سواء اثناء عمل كل نظام من هذه النظم ،او خلال انتقالها عبر هذه النظم . كما تساهم بعض النظم الاخرى في اختيار اجراءات عمل الذاكرة والاشراف على تتابع هذه الاجراءات .

Published

2020-02-16

How to Cite

حيدر أ. ع. ا., ناجي أ. ن. م., & علي د. ح. (2020). الذاكرة الادراكية والسيمانتية لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, (3), 77–93. https://doi.org/10.36302/jir.v0i3.248

Issue

Section

المقالات