أثر استراتيجية (فكر, زاوج, شارك) في تنمية الذكاء المكاني لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية

Authors

  • م. م. عامر مغير لطيف الرفيعي المديرية العامة لتربية صلاح الدين

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.243

Abstract

يهدف البحث إلى تعرف أثر استراتيجية(فكر, زاوج, شارك) في تنمية الذكاء المكاني لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية ), اتبع الباحث تصميماً تجريبياً من نوع المجموعتين المتكافئة ذات الضبط الجزئي باختبار قبلي وبعدي, وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في عدد من متغيرات, صاغ الباحث أهدافاً سلوكية بلغ عددها (63) هدفاً سلوكياً تم إعداد عدد من الخطط التدريسية لكل مجموعة من المجموعتين, وأعد مقياساً يقيس الذكاء المكاني تكون من (30) فقرة وتأكد الباحث من صدق وثبات المقياس, وتم تطبيق المقياس على طلاب المجموعتين بعد نهاية التجربة, وبعد المعالجات الإحصائية باستعمال, الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معامل ألفا كرونباخ, معامل ارتباط بيرسون.

    وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث, في الذكاء المكاني ولصالح طلاب المجموعة التجريبية, واستنتج الباحث عدد من الاستنتاجات واوصى بعدد من التوصيات والمقترحات.

Published

2020-02-17

How to Cite

الرفيعي م. م. ع. م. ل. (2020). أثر استراتيجية (فكر, زاوج, شارك) في تنمية الذكاء المكاني لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 283–301. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.243