هزيمة الذات وعلاقتها بالتفكير المستقطب لدى المرأة العراقية

Authors

  • م.د. منال صبحي مهدي الجامعة المستنصرية / كلية الادب
  • م.د. نضال سهيم حسن وزارة التربية / مديرية تربية الرصافة /2

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.238

Abstract

    تحظى شريحة النساء بابحاث نفسية كبيرة , ذلك للخصوصية التي تتمتع بها المراة كذات خلاقة وذات ادارية  في المجتمع حيث تمنحها صفات الانوثة المتمثلة بالمداراة والرعاية والصبر اهمية استثنائية , وللمراة العراقية خصوصية بذلك فهي  تراكم لكل خبرات المجتمع العراقي  في الجوانب السياسية والاقتصادية اضافة للموروث الثقافي القبلي، وقد كان لوقع الحروب التي سادت المجتمع العراقي من ثمانينيات القرن وحتى الان اثارا لابد وان تكون سلبية  في شخصية المراة العراقية, هذا مما اكتسب لدى المرأة شعور  بالفشل وعجز في تحقيق الذات او هزيمتها  وعدم الايتان باي محاولة بغية مقاومة للكرب  وهذا مايطلق علية بالهزيمة الذات   الذي يعتبر  فعل يقوم به الفرد ويكون ذا مضامين وجدانية ومعرفية  يتهيأ به للفشل والالم وقهر الذات , و يكون عن غير قصد ,يجعل الفرد يؤدي او يفكر  باشياء تسبب له الازعاج  والتراجع عن الانجاز مع سيطرة مشاعر العجزا تجاه الاحداث هذا الفعل يطون مظهرا ادائيا وانفعاليا ومعرفيا سلبيا فقد يكون له مظاهر معرفية سلبية اشد وضوحا يوثر بدورها على اتخاذ القرار والحكم على الاخرين ذلك الذي يسمى بالتفكير المستقطب  لذا حددت مشكلة البحث بالسؤال التالي :

هل توجد علاقة ارتباطيه بين هزيمة الذات لدى المرأة العراقية وتفكيرها المستقطب ؟

يهدف البحث الحالي التعرف الى :

1- هزيمة الذات لدى المراة  العراقية

2- التفكير المستقطب   لدى المرأة العراقية

3- التعرف على الفرق في هزيمة الذات  والتفكير المستقطب لدى المرأة العراقية  وفقا  للعمر (21-30) (31-40 )( 41- 50) , ,والتحصيل الدراسي ( متوسطة ) ,(اعدادية ), ( جامعية ) والمهنة  (طالبة ) ,(موظفة ) ,(  ربة بيت).

4- التعرف على العلاقة الارتباطية بين هزيمة الذات  والتفكير المستقطب لدى المرأة العراقية

يقتصر البحث على النساء العراقيات في محافظة بغداد 2019, ولتحقيق اهداف البحث قامت   الباحثتان  بأعداد  مقياس لمتغير هزيمة الذات عدد فقراته (20) وتبني مقياس" بيك " التفكير المستقطب عدد فقراته (15) فقرة وبعدالتاكد من الخصائص السيكومترية للمقياسين (الصدق والثبات) تم تطبيقمها على افراد عينة البحث البالغة (240) امرأة من سكنة محافظة بغداد , وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية  )  توصلت الباحثتان الى النتائج الاتية :Spss)

  • ان النساء العراقيات ليس لديهن مشاعر هزيمة الذات
  • ان النساء العراقيات لديهن تفكير مستقطب عالي.
  • لايوجد فرق دال احصائي لمتغير هزيمة الذات للمتغيرات الثلاثة ( العمر, التحصيل , المهنة )
  • لايوجد فرق دال احصائي لمتغير لتفكير المستقطب للمتغيرات الثلاثة ( العمر, التحصيل , المهنة)
  • يوجد علاقة ارتباطية بين متغير هزيمة الذات والتفكير المستقطب لدى افراد عينة البحث.

 

واستنادا الى نتائج البحث قدمت الباحثتان عدد من التوصيات منها:

- ان تتولى المؤسسات الثقافية الرسمية المتمثلة  بدوائر الاعلام وغير الرسمية المتمثلة  منظمات المجتمع المدني عمل برامج وورش عمل  وندوات خصوصا للطالبات وللموظفات في ايضاح اثار التفكير المستقطب  في التفاعل الاجتماعي وفي اداء الواجبات .

وتم ايضا وضع عدد من المقترحات المستقبلية استكمالا لمديات البحث الحالي .

Published

2020-02-17

How to Cite

مهدي م. م. ص., & حسن م. ن. س. (2020). هزيمة الذات وعلاقتها بالتفكير المستقطب لدى المرأة العراقية. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 228–247. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.238