القدرة الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الأعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.234Abstract
ان اختبارات الذكاء والقدرات العقلية كانت من ابرز الاختبارات الاستدلالية ، وأنها من أدوات التقويم والقياس الجيدة والواسعة الانتشار والاستخدام ويمكننا القول انه ليس هناك أي نمط من الاختبارات أكثر معرفة وانتشاراً مما نجده في اختبارات الذكاء والقدرات العقلية، وان نتائجها تلعب دوراً رئيساً ومهماً في كثير من الميادين، فيرى "برودي" Brody أن اختبارات الذكاء والقدرات العقلية ذات أهمية كبيرة تحتم دراستها ومناقشتها ، لكونها تشكل إسهاما موضوعياً وتطبيقاً في علم النفس ولأنها مصممة لحل مشاكل عملية، ولاستخدامها الواسع في مجالات تطبيقية ، وقد هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى القدرة الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية، وقام الباحث ببناء اختبار القدرة الاستدلالية والذي تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة، بعد ان تم أستخراج صدق وتمييز الفقرات ، وتم استخراج صدق وثبات الاختبار بأستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، وبعد أن طبق الاختبار على عينة التحليل الاحصائي البالغة (400) طالب وطالبة ، وكذلك طبق الباحث المقياس على عينة التطبيق النهائي البالغة (200) طالب وطالبة والتي اختيرت بالاسلوب العشوائي، وقد توصلت الدراسة الى ان اختبار القدرة الاستدلالية يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة ،ووجود مستوى عالي من القدرة الاستدلالية لدى عينة البحث , ووجود أثر للجنس في القدرة ولصالح عينة الذكور, ووجود فروق دالة احصائيا بين عينة الفرعين العلمي والادبي ولصالح الفرع العلمي , وقد أوصت الدراسة امكانية استخدام الاختبار من قبل المرشدين التربويين في تشخيص الطلبة الذين لديهم قدرة استدلالية عقلية بالمدارس الاعدادية ، واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة على طلبة المرحلة المتوسطة ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية .