الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر ابراهيم محمد العطار قسم رياض الاطفال/كلية الامام الكاظم(ع) للعلوم الاسلامية
  • م. شفق محمد صالح قسم رياض الاطفال/ كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.232

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الانفعالي، التوافق النفسي والاجتماعي.

الملخص

  • الذكاء الانفعالي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.
  • التوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.
  • العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي والتوافق النفسي والاجتماعي.

إذ اقتصرت حدود البحث على موضوع الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال في الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية في مدينة بغداد للعام الدراسي 2018-2019.

     ولتحقيق اهداف البحث تم اعتماد مقياس الذكاء الانفعالي الذي يتكون من (50) فقرة، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي المكون من (60) فقرة بصورتهما النهائية واستُخرِجت لهما جميع الخصائص القياسية اللازمة في بناء المقاييس النفسية، واستعملت الوسائل الاحصائية اللازمة في بناء المقاييس النفسية وتوصل البحث الى النتائج الآتية:

  • تتمتع طالبات قسم رياض الاطفال بمستوى عال من الذكاء الانفعالي.
  • تتمتع طالبات قسم رياض الاطفال بمستوى عال من التوافق النفسي والاجتماعي.
  • توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والتوافق النفسي والاجتماعي.

وفي ضوء النتائج خرج البحث بمجموعة من التوصيات ، والمقترحات لدراسات مستقبلية

منشور

2020-02-17

كيفية الاقتباس

العطار أ. ح. ا. م., & صالح م. ش. م. (2020). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 99–123. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.232