التـفكـير الاخـلاقـي لدى المـرشـدات التـربويــات
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.228Abstract
يستهدف البحث الحالي التعرف على التفكير الاخلاقي لدى المرشدات التربويات, فضلاً عن التعرف على دلالة الفروق بين المرشدات وفقاً للمتغيرات ( التخصص الاكاديمي, سنوات الخدمة , المحافظة) ولغرض تحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس (الجنديل , 2014) لقياس التفكير الاخلاقي, وتحققت الباحثة من صدق المقيا بمؤشرين هما الصدق الظاهري من خلال عرض فقرات المقياس باستبانة على عدد من المحكمين في الإرشاد النفسي والقياس النفسي, وبمؤشر صدق البناء من خلال ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية ، وتحققت الباحثة من ثبات المقياس بطريقة أعادة الاختبار وبلغ (0.73) بالاضافة الى استعمال معادلة الفاكرونباخ وبلغ (0.81) عند تطبيق فقرات المقياس على (50) مرشدة. بلغت عينة البحث الأساسية والبالغة (200) مرشدة تربوية اخترن بالأسلوب الطبقي العشوائي وحللت البيانات باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spssوأظهرت النتائج ما يأتي:
أولا- ان المرشدات التربويات يتميزن بالتفكير الاخلاقي.
ثانيا- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية وفقاً للمتغيرات و التخصص الاكاديمي ومدة الخدمة, والمحافظة بالاضافة الى التفاعلات الثنائية والثلاثية.
وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.