اساليب التفكير وعلاقتها بعادات العقل لدى الطلبة المتفوقين عقليا

Authors

  • م. هبة مناضل عبد الحسين العبيدي قسم التربية الخاصة كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.226

Abstract

ان التفكير يحتل في حياتنا اليومية مركز الصدارة ويؤثر تأثيرا كبيرا في سلوكياتنا اليومية ، ويمثل الذكاء الطاقة الكامنة لعمليات التفكير التي يحركها ويزيدها التمرين عليها ولكنها لا تكفي لتحقيق تفكير جيد ما لم توجد عادات العقل فهي تضمن الجودة والكفاءة والنوعية التي تتم بها مهارات التفكير, لانها تؤدي دورا حيويا في نجاح الافراد وتوافقهم داخل المؤسسة التعليمية وخارجها لتأثيرها في أداء المهمات الاكاديمية التعليمية والاختبارات المدرسية وبعد ذلك في علاقته مع الاخرين ومتطلبات العمل وعليه فان فرص الافراد في النجاح تتقلص اذا لم يوفر المعلمون الخبرات المناسبة لتعليم الطلبة وتدريبهم على تنفيذ العادات العقلية اللازمة للمهمات الاكاديمية والمهمات العامة خارج المؤسسة التعليمية .

 استهدف البحث الحالي الى التعرف على :

  • اساليب التفكير لدى الطلبة المتفوقين عقليا .
  • عادات العقل لدى الطلبة المتفوقين عقليا .
  • العلاقة بين اساليب التفكير وعادات العقل لدى الطلبة المتفوقين عقليا .

     تألفت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من الطلبة المتفوقين عقليا، وتحقيقا لأهداف البحث الحالي قامت الباحثة بإعداد الادوات المناسبة للبحث، حيث  قامت بتبني قائمة ستيرنبرج و واجنر (Sternberg & Wagner 19991) لقياس اساليب التفكير المكونة من (65) فقرة موزعة على ثلاثة عشر اسلوبا للتفكير وهي (التشريعي، التنفيذي، الحكمي، العالمي، المحلي، المتحرر، المحافظ، الهرمي، الملكي، الاقلي، الفوضوي، الداخلي، الخارجي) لكل اسلوب (5) فقرات، وقامت الباحثة ايضا ببناء مقياس عادات العقل المكون من (38) فقرة موزع على اربعة مجالات وهي (ابداء الاصغاء النشط (8) فقرات، ابداء القيادة (11) فقرة، التمحور حول الذات (11) فقرة، امتلاك الحيوية والتعبير عنها (8) فقرات )، وقد جرى التحقق من الشروط السيكومترية للمقاييس أعلاه، باستخراج القوة التميزية لفقرات المقياسين باستخدام أسلوب المجموعتين المتطرفتين، وعلاقة درجة الفقرة بالمجال، وتم استخراج الصدق بطريقة الصدق الظاهري وصدق البناء، وتم استخراج الثبات بطريقتي التجزئة النصفية والفاكرونباخ، وبعد استكمال الإجراءات السابقة قامت الباحثة بتطبيق مقياسي الدراسة على عينة البحث من الطلبة المتفوقين ، وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة اشارت النتائج الى ما يلي :

1- يفضل الطلبة المتفوقون عقليا اسلوبا التفكير (المتحرر، الحكمي) اكثر من بقية اساليب التفكير الاخرى وفقا لقائمة ستينربرج بينما لا يفضل الطلبة المتفوقين اساليب التفكير (التنفيذي، المحافظ، الأقلي، الملكي، الفوضوي) .

2- يفضل الطلبة المتفوقون عقليا العادة العقلية (ابداء القيادة الشخصية)  اكثر من بقية العادات بالرغم من تمتعهم بكافة العادات العقلية الاخرى .

3- توجد علاقة ارتباطية ايجابية بين  اساليب التفكير وعادات العقل.

       وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية خرجت الباحثة بالعديد من التوصيات  والمقترحات.

Published

2020-02-16

How to Cite

العبيدي م. ه. م. ع. ا. (2020). اساليب التفكير وعلاقتها بعادات العقل لدى الطلبة المتفوقين عقليا. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 502–467. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.226

Issue

Section

المقالات