اثر استعمال خرائط المفاهيم على تدريس مادة التربية الفنية في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الخامس الادبي

Authors

  • م. حسن صاحب جبر الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.224

Abstract

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استعمال خرائط المفاهيم في تدريس مادة التربية الفنية على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ,ولتحقيق هذا الهدف فقد اتبع الباحث المنهج التجريبي ,حيث اعتمد الباحث على عينة من الطالبات(70) من الصف الخامس الادبي , وبعد  تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة واجراء التكافؤات بينهما وتطبيق استراتيجية خرائط المفاهيم على المجموعة التجريبية توصل الباحث الى ما يلي:

النتائج:

 1.هنالك اثر واضح  طريقة خرائط المفاهيم في التحصيل في مادة التربية الفنية لدى طلبات الصف الخامس

2.تفوق افراد المجموعة التجريبية , على افراد المجموعة الضابطة  في اختبار التحصيل الدراسي البعدي لمادة التربية الفنية .

3.اجراء المزيد من الدراسات  حول فاعلية خرائط المفاهيم  في تحصيل مواد اخرى

التــوصيات : 

  1. لابد من استعمال طرائق واستراتيجيات حديثة مثل طريقة خرائط المفاهيم في المرحلة الاعدادية كونها من الطرق الحديثة في زيادة تحصيل الطالبات وتنمية اتجاهاتهم .

2.ضرورة ادخال الاستاذ المدرس الى دورات طرائق التدريس الحديثة بما يمكنهم من استيعاب التطورات الحديثة الحاصلة في مجال طرائق التدريس .

3.التأكيد على ضرورة اجراء دراسات في المستقبل القريب على نفس الاستراتيجية لمراحل دراسية ومواد اخرى تحقيقا لاقصى فائدة ممكنة .

المقترحات

1.اجراء دراسة بعنون اثر طريقة الرؤوس المرقمة معا في التحصيل الدراسي في مادة التربية الفنية

2.اجراء دراسة بعنوان اثر طريقة فكر –زاوج شارك في التحصيل الدراسي في مادة مناهج البحث لدى طلبة الجامعة

Published

2020-02-16

How to Cite

جبر م. ح. ص. (2020). اثر استعمال خرائط المفاهيم على تدريس مادة التربية الفنية في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الخامس الادبي. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 451–438. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.224

Issue

Section

المقالات