أثر ستراتيجية جوردن في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي لمادة الفيزياء واكتساب عمليات العلم الأساسية
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.219Abstract
يهدف البحث الحالي معرفة أثر إستراتيجية جوردن في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي لمادة الفيزياء واكتساب عمليات العلم الأساسية ، اختار الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين، و بلغ عدد طلاب عينة البحث (59) طالبا من طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي في إحدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2017 - 2018) توزعت العينة إلى مجموعتين، التجريبية تكونت من (30) طالب التي درست باستخدام إستراتيجية جوردن والضابطة من (29) طالب التي درست بالطريقة الاعتيادية ، وكوفئت المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني بالأشهر، تحصيل الطلاب السابق)، و قام الباحث ببناء الاختبار التحصيلي المكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، و بنى الباحث اختبار عمليات العلم الأساسية مكون من (24) فقرة من نوع اختيار من متعدد ، وتـــم التأكد من خصائصهما السايكومترية ، واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية معامل التمييز، ومعامل الصعوبة ، وفعالية البدائل والاختبار التائي ((t-test ، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات .