أثر ستراتيجية جوردن في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي لمادة الفيزياء واكتساب عمليات العلم الأساسية

Authors

  • م . د. وحيد غفوري محسن وزارة التربية / المديرية العامة للتربية/ ديالى

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.219

Abstract

يهدف البحث الحالي معرفة أثر إستراتيجية جوردن في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي لمادة الفيزياء واكتساب عمليات العلم الأساسية ، اختار الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين، و بلغ عدد طلاب عينة البحث (59) طالبا من طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي في إحدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2017 - 2018) توزعت العينة إلى مجموعتين، التجريبية تكونت من (30) طالب التي درست باستخدام إستراتيجية جوردن والضابطة من (29) طالب التي درست بالطريقة الاعتيادية ، وكوفئت المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني بالأشهر، تحصيل الطلاب السابق)، و قام الباحث ببناء الاختبار التحصيلي المكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، و بنى الباحث اختبار عمليات العلم الأساسية مكون من (24) فقرة من نوع اختيار من متعدد ، وتـــم التأكد من خصائصهما السايكومترية ، واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية معامل التمييز، ومعامل الصعوبة ، وفعالية البدائل والاختبار التائي ((t-test ، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات .

Published

2020-02-16

How to Cite

محسن م. . د. و. غ. (2020). أثر ستراتيجية جوردن في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي لمادة الفيزياء واكتساب عمليات العلم الأساسية. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 362–341. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.219

Issue

Section

المقالات