الاستعداد المدرسي وعلاقته بتوجهات الهدف لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Authors

  • م .د . رؤى مهدي جابر البعاج وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.218

Abstract

أهداف البحث الحالي  :

1 - التعرف على الاستعداد المدرسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

2- التعرف على مستوى توجهات الهدف لدى طلبة المرحلة الاعدادية  .

3-التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاستعداد المدرسي وتوجهات الهدف لدى طلبة المرحلة الاعدادية  .

وقد تحدد البحث الحالي طلبة الصف الخامس لجميع الفروع وكلا الجنسين لمدارس الاعدادية (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي  2017-2018

الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات ذات العلاقة بمتغيرات البحث  

ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بالإجراءات الاتية : -

1- بناء مقياس الاستعداد المدرسي متبنيآ نظرية ايمونز(Emmons 1986 ).

2- تبني مقياس توجهات الهدف للباحث الزهيري(Al-Zeheri 2013).

3- تم تطبيق المقياسي أعلاه على عينة من طلبة الصف الخامس  الاعدادي والتي بلغت(200) طالب وطالبة خلال الفترة من  22- 27/ 11/ 2017  وقد استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج

 وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-  

1- أظهرت النتائج إن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون  بالاستعداد المدرسي ،

 2- أظهرت نتائج البحث ان طلبة المرحلة الاعدادية يتبنون توجهات الهدف

3 -  دلت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية دالة لدى طلبة المرحلة الاعدادية بين الاستعداد المدرسي و توجهات الهدف.

وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.

Published

2020-02-16

How to Cite

البعاج م. .د . ر. م. ج. (2020). الاستعداد المدرسي وعلاقته بتوجهات الهدف لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 340–318. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.218

Issue

Section

المقالات