التعلم المنظم ذاتياً وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية الاساسية
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.217Abstract
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة التعلم المنظم ذاتياً وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية الاساسية، تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من طلبة قسم العلوم المرحلة الاولى للعام الدراسي 2018/2019 لمادة الكيمياء العامة اما اداتا الدراسة فقد تبنت الباحثة مقياس التعلم المنظم ذاتيا لـ ( احمد ، 2007) ومقياس الكفائة الذاتية المدركة لــ ( علوان ،2011) بعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة البحث .
اظهرت النتائج ان عينة البحث تتمتع بمستوى عالي من التعلم المنظم ذاتياً ، اما الكفاءة الذاتية المدركة فقد اظهرت النتائج ان الطلبة يتمتعون بمستوى متوسط واظهرت النتائج ايضا بانه لايوجد علاقة بين التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الاكاديمي ولايوجد علاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والكفاءة الذاتية المدركة وقد تم تفسير النتائج ،وقد توصلت الدراسة الى بعض التوصيات منها : ضرورة اقامة ورش عمل للتدريسيين لتبيان اهمية ودور الكفائة الذاتية المدركة لدى الطلبة وتعزيز الكفائة الذاتية المدركة لدى الطلبة من خلال اقامة ندوات علمية مكثفة واقترحت الباحثة اجراء دراسة تتناول كيفية رفع مستوى الكفائة الذاتية المدركة وكذلك اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على عينة اخرى متقدمة ومقارنة النتائج مع نتائج الدراسة الحالية.