الذكاءات المتعددة للمخرج بمعالجاته الاخراجية في العرض المسرحي مسرحية الانكسار للمخرج كريم عبود المالكي انموذجا

Authors

  • م . د. حيدر مجيد كاظم الوداي قسم رياض الاطفال / كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.215

Abstract

ان العرض المسرحي ، كنتاج انساني ، يتكون من ثلاثة عناصر فالعنصر السمعي من القاء وموسيقى ومؤثرات صوتية ، ومن العنصر المرئي من خلال سينوغرافيا العرض بما تحويه من ممثل وديكور واضاءة وغيرها من مؤثرات بصرية ، و العنصر الحركي ، بما يتضمنه من حركة الممثل وحركة الديكور والاضاءة وغيرها من حركة اللون والضوء والظل عبر الايقاع .

وان الجانب التنظيمي للعمل والذي يتصدره المخرج وكادره من مصممو السينوغرافيا ومصمم الاضاءة ومصمم الازياء والماكير وغيرهم ، يتطلب العديد من المهارات التقنية والفنية ، ولغرض اكتمال الجانب التنظيمي لعمل المخرج فيجب ان يمتلك العديد من الصفات واهما الذكاء ، والتفكير المقنن بشكل علمي مدروس ، لأيصال العرض المسرحي الى مرحلة الاقناع والابهار لدى المتلقي.

  ان المعالجة الأخراجية من قبل المخرج للنص الدرامي المكتوب ، وعملية تجسيده على خشبة المسرح ، وعملية ايجاد الصور وتحويل اللغة المكتوبة الى لغة مرئية ومسموعة ، يتطلب الكثير من المهارات لدى المخرج ، ولعل الذكاء قد فات الباحثين التطرق والبحث في ميدانه ، رغم تسيد هذا المجال على بقية المجالات من المهارات التقنية والفنية والجمالية ، لدى المخرج ، فبوساطته يتمكن المخرج من استخدام المهارات الأخرى في المعالجة الاخراجية لعرضه المسرحي.

ويتكون هذا البحث من أربعة فصول تضمن الفصل الاول تحديد مشكلة البحث والتي حددها الباحث في تساؤل على النحو الأتي:

هل من الظروري تمتع المخرج بالذكاء أو مجموعة من الذكاءات المتعددة لقيامه بالمعالجة الاخراجية في العرض المسرحي ؟

تكمن أهمية البحث :-

أ‌- يفيد البحث ، الباحثين والمتخصصين في مجال الاخراج المسرحي ، في مجال الذكاء الاخراجي.

ب‌- يفيد البحث الباحثين والدارسين في مجال الذكاءات المتعددة والتفكير .

ت‌- يفيد المخرجين بعملية استخدام الذكاء والتفكير الجمالي ، في عروضهم المسرحية .

أما هدف البحث فتمثل في :

التعرف على الذكاء- أو الذكاءات المتعددة ، والتفكير الاخراجي لدى المخرج المسرحي .

وقد تضمنت حدود البحث الأتي:-

أ – الحد الزماني : 2009 م .

ب – الحد المكاني : بغداد / كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون المسرحية / ساحة وحديقة القسم .

ت – الحد الموضوعي : الذكاء أو الذكاءات المتعددة لدى المخرج كريم عبود المالكي ، في معالجته الاخراجية لمسرحية (انكسار) .

اما الفصل الثاني فتضمن الإطار النظري والدراسات السابقة اذ تناول الاطار النظري مبحثان ، وهما:

 

 

المبحث الأول : مفهوم نظرية الذكاءآت المتعددة

المبحث الثاني : التحولات من النص المكتوب الى المنظومة السمعية البصرية الحركية بالمعالجات الاخراجية للمخرج في العرض المسرحي

اما الفصل الثالث ، فتضمن اجراءات البحث ، وكان مجتمع وعينة البحث ، نفسها ، وهي مسرحية الانكسار للمخرج كريم عبود المالكي ، وتضمن الفصل منهجية البحث ، وتحليل العينة .

اما الفصل الرابع فتضمن ، النتائج ، والاستنتاجات ، والتوصيات والمقترحات ، ولعل من اهم تلك النتائج ما ياتي:-

  1. للمخرج قدرة على حل المشكلات لذلك فهو يمتلك الذكاء .
  2. للمخرج قدرة على ابدع ما له قيمة داخل الثقافة المحلية ، والثقافة بشكل عام ، فهو يمتلك الذكاء .
  3. امتلاك المخرج لستراتيجية العصف الذهني ، وهي من ستراتيجيات الذكاء اللغوي .
  4. يمتلك المخرج جميع الذكاءات المتعددة باستثناء الذكاء الجسمي الحركي .

Published

2020-02-16

How to Cite

الوداي م. . د. ح. م. ك. (2020). الذكاءات المتعددة للمخرج بمعالجاته الاخراجية في العرض المسرحي مسرحية الانكسار للمخرج كريم عبود المالكي انموذجا. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 283–265. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.215

Issue

Section

المقالات