تاثير استخدام إستراتيجية التعلم من أجل الفهم في تعلم بعض المهارات بكرة القدم

Authors

  • حيدر عبد علي جباره الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • ا.م.د. عماد طعمة راضي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.211

Abstract

تاثير استخدام إستراتيجية التعلم من أجل الفهم في تعلم بعض المهارات بكرة القدم .

شمل البحث على خمسة ابواب

حيث شمل الباب الاول المقدمة واهمية البحث والمشكلة والاهداف حيث هدف البحث الى:

  • التعرف على تأثير استخدام إستراتيجية التعلم من اجل الفهم في تعلم بعض المهارات كرة القدم.

اما فروض البحث فكانت

توجد فروق ذات دلالة احصائية  بين نتائج  الاختبارات القبلية ونتائج الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات كرة القدم .

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات ب كرة القدم ولصالح المجموعة التجريبية.

وشمل الباب الثاني على الدراسات النظرية .وشمل الباب الثالث على المنهج المتبع وهو التجريبي وعينة البحث وهم طلاب الصف الاول بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد وبلغ عددهم (60) طالب حيث قسمت العينة الى المجموعة التجريبية وبلغ عددهم (30) طالب والمجموعة الضابطة بلغت (30) طالب.

وعمد الباحثان الى اجراء التجانس والادوات الوسائل المستخدمة بالبحث ومن ثم تم اختيار الاختبارات الملائمة لعينة البحث من قبل الخبراء وثم استخراج الاسس العلمية للاختبارات وبعدها اجراء الاختبارات القبلية للمهارات المدروسة وثم اجراء التجربة الرئيسية وتطبيق استراتيجية  التعلم من اجل الفهم وبلغ عدد الوحدات (8)وحدات تعليمية وبواقع (2) وحدة اسبوعيا. ومن ثم تم اجراء الاختبارات البعدية  واستخدام الوسائل الاحصائية .

اما الباب الرابع فقد تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج للمهارات المبحوثة.

اما الباب الخامس فشمل النتائج التي توصل اليها الباحثان ومنها:

  • للوحدات التعليمية على وفق إستراتيجية التعلم من أجل الفهم التأثير الايجابي الفعال على الجانب المهاري بكرة القدم .
  • ظهور الفروق بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية يدل على سلامة المنهاج المعد وملائمته لقدرات وقابليات الطلاب المعرفية والمهارية .

Published

2020-02-16

How to Cite

جباره ح. ع. ع., & راضي ا. ع. ط. (2020). تاثير استخدام إستراتيجية التعلم من أجل الفهم في تعلم بعض المهارات بكرة القدم. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 202–191. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.211

Issue

Section

المقالات