اثر إستراتيجية رافت في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • حوراء قاسم عبد الكاظم الجامعة المستنصرية _ كلية التربية الأساسية
  • أ.م.د. عمار إسماعيل خليل الجامعة المستنصرية _ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.210

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على اثر إستراتيجية رافت (RAFT)  في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي  وللتحقق من صحة الفرضية اختارت الباحثة التصميم التجريبي (ذا الضبط الجزئي) وقد تم اختيارات عينة البحث بطريقة عشوائية من مجتمع البحث الذي تتمثل بطالبات محافظة بابل للعام الدراسي (2017-2018) ولغرض تطبيق التجربة تكونت العينة (62) طالبة موزعة على شعبتين ، وقد كافأة الباحثة إحصائيا في المتغيرات الآتية (العمر محسوبا بالأشهر، اختبار قدرة لغوية ، اختبار الذكاء رافن ،درجات الطالبات للفصل الأول ) وتم بناء اختبار الاكتساب للمفاهيم النحوية مكون من 24 فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد واستعملت الباحثة اختبار التفكير الإبداعي الجاهز ، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية الاتي درسن  على وفق إستراتيجية رافت في اختبار الاكتساب واختبار التفكير الإبداعي على طالبات المجموعة الضابطة الاتي درسن على وفق الطريقة التقليدية .

منشور

2020-02-16

كيفية الاقتباس

عبد الكاظم ح. ق., & خليل أ. ع. إ. (2020). اثر إستراتيجية رافت في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 190–174. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.210

إصدار

القسم

المقالات