اساليب التعلم لدى طلبة الجامعة وفق نموذج انتوستل

Authors

  • أ.م.د. حيدر شمسي حسن التميمي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية/ قسم معلم الصفوف الاولى

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.209

Abstract

     هدفت الدراسة التعرف اساليب التعلم لدى طلبة الجامعة وبحسب الجنس والتخصص، ولتحقيق هدف الدراسة تبنى الباحث مقياس(انتوستل وتايت ,1994) مكون من (30) فقرة موزعه على ثلاثة اساليب هي (السطحي، العميق، الاستراتيجي) وبلغت عينة الدراسة(100) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، تم التحقق من صدق الأداة عن طريق الصدق الظاهري بعرضه على الخبراء  وصدق  البناء والثبات بطريقة الفا كرونباخ، واستخدم الباحث لتحليل نتائجه عدد من الوسائل الإحصائية منها، معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الثنائي وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاسلوب العميق والسطحي بحسب المرحلة والجنس والتفاعل بين الجنس والمرحلة ووجود فروق ذات دلالة في الاسلوب الاستراتيجي  بحسب المرحلة لصالح طلبة المرحلة الاولى ولا توجد فروق بحسب الجنس والتفاعل بين الجنس ، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات .   

Published

2020-02-16

How to Cite

التميمي أ. ح. ش. ح. (2020). اساليب التعلم لدى طلبة الجامعة وفق نموذج انتوستل. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 173–153. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.209

Issue

Section

المقالات