قصور الانتباه والنشاط الزائد لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية

Authors

  • أ.م.د. عباس علي شلال الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.207

Abstract

يستهدف البحث الحالي التعرف على:

  • قصور الانتباه والنشاط الزائد لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم.
  • دلالة الفروق في قصور الانتباه والنشاط الزائد بين التلامذة ذوي صعوبات التعلم وفقا لمتغير الجنس (ذكور- اناث).
  • دلالة الفروق في قصور الانتباه والنشاط الزائد بين التلامذة ذوي صعوبات التعلم وفقا لمتغير الصف الدراسي (الثاني الابتدائي-الرابع الابتدائي).

تم اختيار عينة عشوائية بلغت (105) من التلامذة ذوي صعوبات التعلم في مديرية الرصافة الثانية-العاصمة بغداد ، وقد تم تطبيق مقياس قصور الانتباه والنشاط الزائد الذي تم بناءه في البحث الحالي.

وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج وهي:

  • عينة البحث التلامذة ذوي صعوبات التعلم تتصف بقصور الانتباه والنشاط الزائد.
  • أفراد العينة من الذكور والاناث يتصفان بنفس القدر من قصور الانتباه والنشاط الزائد.
  • تلامذة الصف الرابع يتصفون بقدر أكبر من الصف الثاني بقصور الانتباه والنشاط الزائد.

Published

2020-02-15

How to Cite

شلال أ. ع. ع. (2020). قصور الانتباه والنشاط الزائد لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 152–133. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.207

Issue

Section

المقالات