مستوى التفكير المنظومي لتدريسي كليات التربية الاساسية وعلاقته بالتفكير الابداعي لطلبتهم

Authors

  • أ.د. يوسف فالح محمد الساعدي

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.203

Abstract

يهدف البحث الحالي الى ( تعرف مستوى التفكير المنظومي لتدريسي كليات التربية الاساسية وعلاقته بالتفكير الابداعي لطلبتهم)، ولتحقيق هدف البحث لابد من الاجابة عن الاسئلة الاتية :-

  • ما مستوى التفكير المنظومي لتدريسيي كليات التربية الاساسية ؟
  • ما علاقة التفكير المنظومي للتدريسي كليات التربية الاساسية والتفكير الابداعي لطلبتهم ؟

ويتم ذلك من خلال التحقق من صحة الفرضية الصفرية الاتية (لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين العلاقة الارتباطية للتفكير المنظومي للتدريسيين والتفكير الابداعي لطلبتهم).

لتحقيق هدف البحث والإجابة عن الأسئلة والتحقق من صحة فرضيته اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي، حدد مجتمع البحث من تدريسيي وطلبة كليات التربية الاساسية وكانت عينة البحث قصدية متمثلة ب ( تدريسيي وطلبة قسم العلوم / كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية)، اذ بلغ عدد التدريسيين (42)، اما طلبتهم في المرحلة الرابعة لقسم العلوم  فكان عددهم (100) طالب وطالبة.

ولغرض تحديد مستوى التفكير المنظومي لدى التدريسي والتفكير الابداعي لطلبتهم لطلبتهم اعد الباحثان ما يأتي:

أولا: مقياس للتفكير المنظومي للتدريسي كليات التربية الاساسية.

ثانياً: تبنى الباحث اختبار مقياس للتفكير الابداعي (الصورة اللفظية) المعدل من قبل السيد خير الله لسنة 1966.

وعولجت البيانات إحصائيا باستعمال معامل ارتباط بيرسون والكشف عن دلالة العلاقات الارتباطية بالاختبار التائي، واظهرت النتائج الاتية:

  • مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسي قسم العلوم كلية التربية الاساسية (عالي).
  • لا توجود علاقة ذات دلالة احصائية بين التفكير المنظومي لتدريسيي كليات التربية الاساسية والتفكير الابداعي لطلبتهم.

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصي الباحثان بما يأتي:

- إقامة الندوات لحث الكادر التدريسي في كليات التربية الاساسية عن تطوير تفكيرهم المنظومي.

كما اقترح الباحثان مايأتي:

-اجراء دراسة مماثلة على عينات من تدريسيي بقية الكليات والجامعات التربوية والعلمية لمعرفة مستوى التفكير المنظومي لديهم وعلاقته بالتفكير الابداعي لطلبتهم.

Published

2020-02-15

How to Cite

الساعدي أ. ي. ف. م. (2020). مستوى التفكير المنظومي لتدريسي كليات التربية الاساسية وعلاقته بالتفكير الابداعي لطلبتهم. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 61–45. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.203

Issue

Section

المقالات