الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين في رياض الأطفال

Authors

  • أ. د. كريم ناصر علي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية
  • أ. م. د. بشرى حسين علي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.202

Abstract

     أستهدف البحث الحالي تعرف الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين في رياض الأطفال .ولتحقيق هدف البحث تبنى الباحثان أختبار الذكاء اللغوي لـ (خضير ،2011 )،تحقق الباحثان من صدقه وثباته ، وقد طبق الأختبار على عينة من تلامذة الصف الأول الابتدائي المتكونة من (200 ) تلميذا وتلميذة من مديرية تربية بغداد الكرخ الأولى والثالثة، وبعد تحليل أستجابات العينة باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، توصلت النتائج الى وجود فروق في الذكاء اللغوي ولصالح التلاميذ الملتحقين في رياض الاطفال، وفي ضوء النتائج توصل الباحثان الى عدد من التوصيات والمقترحات .

Published

2020-02-15

How to Cite

علي أ. د. ك. ن., & علي أ. م. د. ب. ح. (2020). الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين في رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 44–29. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.202

Issue

Section

المقالات