علاقة الانتباه الذكي في تعزيز المهارات المعرفية للمورد البشري

دراسة تطبيقية لعينة من مدراء كل من وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، والوزارة الخارجية ، ووزارة النقل

Authors

  • أ.م.د. لمياء سلمان عبد علي الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم السياحية
  • مهدي علي عباس الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم السياحية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.18

Keywords:

الانتباه الذكي، المهارات المعرفية للمورد البشري.

Abstract

يهدف التعرف إلى علاقة الانتباه الذكي في تعزيز المهارات المعرفية بوصفها متغيراً معتمداً أو تابعاً وقد تضمن المتغير الأول أربعة عوامل فرعية في حين تضمن المتغير الثاني خمس قدرات فرعية ، ولغرض تحقيق هدف البحث المذكور أنفاً والإجابة عن تساؤلات البحث واختبار صحة فرضياته ، فقد اعتمد البحث وبصورة أساسية على (الاستبانة) التي تعُد الأداة الرئيسة لجمع البيانات والمعلومات ، إلى جانب استخدام ادوات أخرى كالمقابلات الشخصية للمدراء ومعاونيهم ولرؤساء الأقسام في المؤسسات المبحوثة ولغرض تحليل استجابات أفراد العينة المبحوثة تم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية والمتمثلة بـ }الوسط الحسابي المرجح ، الانحراف المعياري ، الأهمية النسبية ، معامل التحديد ، معامل الارتباط البسيط ، اختبار (Z) ، اختبار (F) ، التحليل العاملي الاستكشافي ، الجذر الكامن ، (KMO) ، اختبار (Bartlett) .

توصل الباحثان في هذا البحث إلى مجموعة من النتائج النظرية والتطبيقية أهمها وجد أن الوزارات المبحوثة استطاعت من توظيف الانتباه الذكي في توفير وتعزيز مهاراتها المعرفية، ولاسيما عبر توظيفها لممارسات المواءمة والتمثل الذهني والتكيف والتنظيم في ذلك وعلى التوالي، ومن ابرز التوصيات ينبغي على الوزارات المبحوثة استثمار المواءمة وبما يزيد من الانتباه الذكي، فضلا عن التمثل الذهني والتكيف والتنظيم على الترتيب وبما يسهم في تعزيز قيمة المهارات المعرفية لها.

Published

2019-08-25

How to Cite

علي أ. ل. س. ع., & عباس م. ع. (2019). علاقة الانتباه الذكي في تعزيز المهارات المعرفية للمورد البشري: دراسة تطبيقية لعينة من مدراء كل من وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، والوزارة الخارجية ، ووزارة النقل. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 352–325. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.18

Issue

Section

المقالات