اسهام التفكير الايجابي في الاداء الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال

Authors

  • أ.م.د. ياسمين طه ابراهيم الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.16

Abstract

يهدف البحث الحالي الى :

  • قياس التفكير الايجابي لدى معلمات رياض الاطفال في مدينة بغداد.
  • قياس الاداء الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال في مدينة بغداد.
  • التعرف على قوة وإتجاه العلاقة بين التفكير الايجابي والاداء الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال .
  • تحديد إسهام التفكير (متغير مستقل) في تغير التباين في الاداء الوظيفي( متغير تابع).تكونت عينة البحث من (400) معلمة من معلمات رياض الاطفال في مدينة بغداد،ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس للتفكير الايجابي ومقياس للاداء الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال وإعتمدت في إعدادهما على بعض الدراسات السابقة والاطر النظرية وقامت بإستخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين من صدق ظاهري وصدق بناء بمؤشري تمييز الفقرات وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية ولاستخراج الثبات استخدمت طريقة ألفا كرونباخ ، وبعد إستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة توصلت الباحثة الى أن معلمات الروضة يتمتع عدد لابأس به منهن بالتفكير الايجابي والاداء الوظيفي فضلا عن وجود علاقة دالة إحصائيا طردية جيدة بين التفكير الايجابي والاداء الوظيفي للمعلمات وأن التفكير الايجابي يسهم بنسبة (49%) في الاداء الوظيفي للمعلمات.

Published

2019-08-25

How to Cite

ابراهيم أ. ي. ط. (2019). اسهام التفكير الايجابي في الاداء الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 295–257. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.16

Issue

Section

المقالات