مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين

Authors

  • أ. م .د سعدية كريم البياتي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • حسنين علي حسين الشرع الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.13

Abstract

أستهدف البحث التعرف على : مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين , ودلالة الفرق في مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين وفقاً لمتغير الجنس (ذكور/ اناث),ودلالة الفرق في مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين وفقاً لمتغير الخدمة (1-5سنوات) (6سنوات-فأكثر). وتحقيقاً لأهداف البحث ,اعتمد الباحثان على مقياس مهارة المواجهة الذي اعداه وفق نظرية روجرز ,وتكون المقياس من (46) فقرة وتم التأكد من خصائصه , اذ تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (200) مرشداً ومرشدة , اختيروا بطريقة عشوائية عنقودية , واظهرت نتائج البحث ان افراد عينة البحث يمتلكون مهارة المواجهة وفقاً للوسط الفرضي , وهناك فروق ذات دلالة احصائية في مهارة المواجهة وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث , وليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في مهارة المواجهة وفقاً لمتغير الخدمة (1-5سنوات)(6سنوات فأكثر). وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.

Published

2019-08-25

How to Cite

البياتي أ. م. .د س. ك., & الشرع ح. ع. ح. (2019). مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 189–167. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.13

Issue

Section

المقالات