مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.13الملخص
أستهدف البحث التعرف على : مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين , ودلالة الفرق في مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين وفقاً لمتغير الجنس (ذكور/ اناث),ودلالة الفرق في مهارة المواجهة لدى المرشدين التربويين وفقاً لمتغير الخدمة (1-5سنوات) (6سنوات-فأكثر). وتحقيقاً لأهداف البحث ,اعتمد الباحثان على مقياس مهارة المواجهة الذي اعداه وفق نظرية روجرز ,وتكون المقياس من (46) فقرة وتم التأكد من خصائصه , اذ تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (200) مرشداً ومرشدة , اختيروا بطريقة عشوائية عنقودية , واظهرت نتائج البحث ان افراد عينة البحث يمتلكون مهارة المواجهة وفقاً للوسط الفرضي , وهناك فروق ذات دلالة احصائية في مهارة المواجهة وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث , وليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في مهارة المواجهة وفقاً لمتغير الخدمة (1-5سنوات)(6سنوات فأكثر). وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.