فاعلية برنامج مستند على الملتي ميديا في تركيز الانتباه لدى اطفال الروضة ذوي النشاط المفرط

Authors

  • أ.م.د.مروج عادل خلف الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م.د.لينا عقيل خداداد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.12

Abstract

مما لاشك فيه ان مشكلة النشاط الحركي المفرط ترتبط بنقص قدرة الطفل على الانتباه والتركيز ولاسيما عندما يكلف بعمل معين، وبما ان غالبية الاطفال يعانون من مشكلة تشتت الانتباه وفرط الحركة وعدم التركيز،مما يقتضي الحاجة الى استخدام برامج لمساعدة هؤلاء الاطفال على التركيز،ومن هنا هدف البحث الحالي الى التعرف فيما اذا كان هناك عدد من اطفال الرياض ذوي النشاط الحركي المفرط يتسمون بضعف تركيز الانتباه ،كما هدف الى معرفة مدى فاعلية البرنامج التعليمي لزيادة تركيز الانتباه لدى اطفال الرياض ذوي النشاط الحركي المفرط،وقد وضعت عدد من الفرضيات الصفرية للتحقق من اهداف البحث،وكانت من نتائج البحث ان هناك عدد من الاطفال يتسمون بضعف تركيز الانتباه من ذوي النشاط المفرط ،كما اظهرت النتائج ان هناك فرق ذو دلالة احصائية في الاختبارالقبلي و البعدي في المجموعة التجريبية ولصالح البعدي ، وفي الاختبار البعدي مابين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فكانت لصالح المجموعة التجريبية، ولم تكن النتائج ذو دلالة احصائية وفقا لمتغير الجنس.

Published

2019-08-25

How to Cite

خلف أ. ع., & خداداد م. ع. (2019). فاعلية برنامج مستند على الملتي ميديا في تركيز الانتباه لدى اطفال الروضة ذوي النشاط المفرط. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 166–151. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.12

Issue

Section

المقالات