الذكاء الطبيعي المؤثر في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف السادس الإعدادي بفروعه الثلاثة "دراسة مقارنة"

المؤلفون

  • أ. د. جمعة رشيد الربيعي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • هدى حامد مصطفى الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.11

الملخص

هدف البحث الحالي الى تحديد مدى اسهام الذكاء الطبيعي في الاداء التعبيري لدى طلبة  الصف السادس الاعدادي ومن ثم معرفة دلالة الفرق في هذا الذكاء بين طلبة الفروع الثلاثة (الاحيائي– الادبي– التطبيقي)، ولتحقيق هذين الهدفين اختارت الباحثة عينة مكونة من (360) طالبا وطالبة من طلبه الصف السادس الإعدادي بالأسلوب المرحلي العشوائي وللكشف عن الذكاء الطبيعي اعدت الباحثة مقياس لهذا الذكاء، ولقياس الاداء التعبيري عند طلبة  الصف السادس الاعدادي اختـارت الباحثة موضوعا للتعبير هو "... خير الناس من يزرع الخير... النفوس الخيرة شمس اينما سارت اضاءت"، وأظهرت نتائج هذا البحث، ان الذكاء الطبيعي له تأثير في الاداء التعبيري وكان هناك فرق بين الفروع الثلاثة في الذكاء الطبيعي وكان الفرق لمصلحة الفرع الاحيائي يليه الفرع الادبي.

التنزيلات

منشور

2019-08-25

كيفية الاقتباس

الربيعي أ. د. ج. ر., & مصطفى ه. ح. (2019). الذكاء الطبيعي المؤثر في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف السادس الإعدادي بفروعه الثلاثة "دراسة مقارنة". مجلة أبحاث الذكاء, (27), 150–127. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.11

إصدار

القسم

المقالات