بناء برنامج تدريبي وفقاً لانموذج شوارتز(Swartz) واثره في التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات

  • أ . د. رافد بحر احمد المعيوف جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم
  • م . م انتصار جواد مهدي علي المديرية العامة لتربية محافظة بغداد الكرخ / 2
الكلمات المفتاحية: انموذج شوارتز , اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟبصري , تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , مادة الرياضيات .

الملخص

   يهدف البحث إلى التعرف على بناء برنامج تدريبي وفقاً لانموذج شوارتز واثره في اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟبصري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وأعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذات التصميم التجريبي الحقيقي لمجموعتين مستقلتين تجريبية وضابطة ذات الاختبار البعدي ، إذ تكونت عينة البحث من (525) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية للعام الدارسي 2017-2018 ، تم بناء البرنامج التدريبي وفقاً لانموذج شوارتز وتم تنفيذه على معلمات الرياضيات من خلال الجلسات التدريبية التي بلغت (16) جلسة ، واستخدمت الباحثة وسائل احصائية عدة منها الاختبار التائي ومعامل الصعوبة والتمييز كما أعدت أداة البحث المتمثلة باختبار اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟبصري بعد التحقق من صدقه وثباته ، وأسفرت النتائج الى اثر البرنامج التدريبي في اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟبصري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي  ، وفي ضوء النتائج تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات منها التوصية بضرورة الاهتمام بتدريب معلمي الرياضيات ولكافة المراحل على برامج وفقاً لانموذج شوارتز  بما يؤثر على التفكير البصري للتلاميذ .

منشور
2019-08-25
القسم
المقالات