اثر استراتيجية الإدراك المعرفية في الذكاءات المتعددة في مادة علم الاحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي.

  • م. م. ايناس جهاد سلمان

Abstract

يهدف البحث الى التعرف على:

أثر استراتيجية  الأدراك المعرفية في الذكاءات المتعددة في مادة علم الأحياء عند طالبات الصف الرابع العلمي .

وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية :

(لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية  عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الأدراك المعرفية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاءات المتعددة  .

ولأجل التحقق من صحة هذه الفرضية الصفرية أجرت الباحثة تجربةاستغرقت الفصل الدراسي الثاني, واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعات المتكافئة أجرت اختبار بعدي في قياس الذكاءات المتعددة لدى الطالبات, وتمثلت عينة البحث بطالبات الصف الرابع العلمي في أحدى المدارس النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد /الكرخ الثانية, موزعة الى شعبتين, أحداهما مثلت المجموعة التجريبية (50 طالبة دُرست على وفق استراتيجية (الأدراك المعرفية ) والأخرى مثلت المجموعة الضابطة (49) طالبة دُرست بالطريقة الاعتيادية وتمت مكافأة عينة البحث في متغير (العمر,الذكاءات المتعددة ) .

قامت الباحثة بتبني أداة البحثوهو مقياس للذكاءات المتعددة (علي ,2012) مكون من (148)فقرة موضوعية من نوع ( الأختيار من متعدد), وقد تم حساب الصدق والثبات له .

طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني, وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها ,وبعد الانتهاء من التجربة  حللت النتائج إحصائياباستعمالالاختبار الفائي.

وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطةفي متغير الذكاءات المتعددة, وبذلك تم رفض الفرضية الصفرية للبحث الحالي ومن هذه النتائج استنتجت الباحثة أن لاستراتيجية (الأدراك المعرفية )أثراً في زيادة مستوى الذكاءاتالمتعددة في مادة علم الأحياء لدى طالبات الرابع العلمي,وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.

Published
2020-02-16
How to Cite
سلمانم. م. ا. (2020). اثر استراتيجية الإدراك المعرفية في الذكاءات المتعددة في مادة علم الاحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 301- 349. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.247
Section
المقالات