اثر المدخل المنظومي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الكيمياء

المؤلفون

  • م.م. شيماء رضا غانم كلية التربية الاساسية- طرائق تدريس العلوم

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: المدخل المنظومي ، التحصيل.

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر المدخل المنظومي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الكيمياء ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الاتية:

لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الكيمياء بالمدخل المنظومي وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في درجات  اختبار التحصيل

وقد تم اختيار المديرية العامة لتربية بغداد /الرصافة الاولى وبالطريقة العشوائية البسيطة اختيرت مدرسة اعدادية الانتصار للبنات لتطبيق البحث ,وبالتعيين العشوائي شعبة (ب)لتكون المجموعة التجريبية اللاتي درسن بالمدخل المنظومي والبالغ عددهن(43)طالبة ,وشعبة (أ) لتكون المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية والبالغ عددهن (42)طالبة، وشملت الموضوعات وفق مفردات الفصل الدراسي الاول للعام (2023-2024 ) درست الباحثة المجموعتين بنفسها ولقياس مستوى التحصيل لدى الطالبات اعتمدت الباحثة الاختبار التحصيلي المتكون من(26) بعد التأكد من صدقه وثباته والذي طبق في نهاية التجربة وتم معالجة النتيجة احصائيا باستعمال الاختبار التائي T-test) لعينتين مستقلتين إذ اظهرت نتيجة البحث :

*تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الكيمياء بالمدخل المنظومي على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل

التنزيلات

منشور

2024-02-07

كيفية الاقتباس

م.م. شيماء رضا غانم. (2024). اثر المدخل المنظومي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الكيمياء. مجلة أبحاث الذكاء, 17(36), 103–123. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/527