اثر إستراتيجية بلان PLAN في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي لمادة التاريخ

  • أ.م.د. حيدر خزعل نزال الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • روج علي زيدان وزارة التربية

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على اثر إستراتيجية بلان (PLAN )في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي لمادة التاريخ .وللتحقق من هذا الهدف وضع الباحثان الفرضية الاتية :

  *لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ باستراتيجية بلان (PLAN )وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل .

   واختار الباحثان مجموعتي البحث التجريبية والضابطة والبالغ عددهم (56)طالبا بمعدل (28)طالب لكل مجموعة وكافئ بينهما بعدد من المتغيرات ،واختار الباحث المديرية العامة لتربية صلاح الدين – قسم تربية بلد واعدادية الامام بصورة قصدية  لاجراء التجربة،واعد الباحثان اختبارا تحصيليا مكون من (30)فقرة من اختيار من متعدد ، وتوصل الباحثان الى النتيجة الاتية : *تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستراتيجية بلان (PLAN) على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .

وفي ضوء هذه النتيجة استنتج الباحثان :

1- التدريس  باستراتيجية بلان(PLAN ) اتفق مع التربية الحديثة التي جعلت من الطالب محور العملية التعليمية التعلمية .

2- إن هذه الاستراتيجية لها دور كبير في تفعيل دور الطلاب والمشاركة في الدرس.

كما اوصى الباحثان التوصيات الاتية :

1- التأكيد على استخدام إستراتيجية بلان (PLAN)في تدريس مادة التاريخ  لاهميتها في التحصيل .

2- ضرورة استخدام اكثر من طريقة لعرض محتوى المادة خلال الدرس   

Published
2019-08-29
How to Cite
نزالأ. ح., & زيدانر. (2019). اثر إستراتيجية بلان PLAN في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي لمادة التاريخ. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 236-215. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.97
Section
المقالات