تاثير التدريس باسلوب الواجبات الحركية المصاحب لتمرينات تنفيذ المهارات الحركية المتسلسل والعشوائي في تعلم الاداء المهاري بكرة القدم

  • ا.د اسماعيل عبدزيد عاشور الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • ا.م.د علي خوام خطيب الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م.م لؤي عبد الستار الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

هدف البحث لمعرفة تأثير التدريس باسلوب الواجبات الحركية  بمصاحبة بعض التمرينات الخاصة بتنفيذ المهارات الحركية ‏المتسلسل والعشوائي في تعلم الاداء المهاري بكرة القدم ‏ والتعرف على أي التمارين(المتسلسلة أو العشوائية ) باسلوب الواجبات الحركية  أكثر ‏ملائمة في تعلم بعض المهارات بكرة القدم. ‏وطبق البحث على عينة من طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة اذ تم تقسيم العينة بالصورة العشوائية الى ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ) وبعد تطبيق الاسلوب على المجموعتين التجريبيتين ظهر تحسناً ملموسا في نتائج ‏الاختبارات البعدية عنه في الاختبارات القبلية ، إذ ظهرت نتائج الفروق بين الاختبارات القبلية ‏والبعدية ذات دلالة إحصائية ولجميع الاختبارات .‏ويعزو الباحثون ذلك التقدم في مستوى المهارات قيد الدراسة إلى جانبين مهمين الجانب الأول هو ‏استخدام أسلوب التدريس الواجبات التي ‏تلائم امكانياتهم في تنفيذ التمرين ،وفقاً لورقة الواجب , فضلاً عن قدرة الطالب في مناقشة ‏جوانب فنية متعلقة بالأداء  واوصى الباحثون على الإستفادة من نتائج الدراسة باستخدام التمرينات المتسلسلة والعشوائية باسلوب ‏الواجبات الحركية  لتحسين مستوى الأداء المهاري التمرينات العشوائية، باسلوب الواجبات الحركية ، في المهارات المفتوحة.‏‏

Published
2019-08-29
How to Cite
عاشورا. ا., خطيبا. ع., & عبد الستارم. ل. (2019). تاثير التدريس باسلوب الواجبات الحركية المصاحب لتمرينات تنفيذ المهارات الحركية المتسلسل والعشوائي في تعلم الاداء المهاري بكرة القدم. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 202-192. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.95
Section
المقالات