التفكير الابتكاري وعلاقته بالألغاز الرياضيِّة وتقدير القيمة العلمية للرياضيات لدى طلبة كليات التربيّة الأساسية

  • أ.د.غالب خزعل محمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • عامر زهير حميد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

هدف البحث الحالي الى  التعرف على  :      

  1. العلاقة بين التفكير الابتكاري والألغاز الرياضية لدى طلبه كليات التربية الاساسية.
  2. العلاقة بين التفكير الابتكاري وتقدير القيمة العلمية للرياضيات لدى طلبه كليات التربية الاساسية.

وللتحقق من أهداف البحث المتقدمة صاغ الباحث الفرضيات الصفرية الآتية:

  1. لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في العلاقة بين  التفكير الابتكاري والألغاز الرياضية  لدى طلبة كليات التربية الأساسية.
  2. لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في العلاقة بين  التفكير الابتكاري وتقدير القيمة العلمية للرياضيات لدى طلبة كليات التربية الأساسية.

بلغ عدد أفراد مجتمع البحث الكلي (208) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثالثة/ أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية في الجامعات: ميسان وديالى والمستنصرية.

   بلغ عدد أفراد عينة البحث الاساسية (82) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثالثة/ قسم الرياضيات _ الدراسة الصباحية في كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية.

أمّا حدود البحث الحالي فهي:

  1. طلبة المرحلة الثالثة من أقسام الرياضيات / الدراسة الصباحية في كليات التربية الاساسية في الجامعات الرسمية )  المستنصرية , ديالى , ميسان (
  2. الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016- 2017م.

   ومن اجل تحقيق اهداف البحث قام الباحثان بالاتي :-

  1. اعداد اختبار للتفكير الابتكاري في الرياضيات.
  2. اعداد اختبار للألغاز الرياضية.
  3. اعداد مقياس تقدير القيمة العلمية للرياضيات.

    و تم التوصل الى: -

  1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التفكير الابتكاري و الألغاز الرياضية لدى عموم طلبة عينة البحث.
  2. لاتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التفكير الابتكاري و تقدير القيمة العلمية للرياضيات لدى عموم طلبة عينة البحث.

وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، فقد وضع الباحثان جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Published
2019-08-29
How to Cite
محمدأ., & حميدع. (2019). التفكير الابتكاري وعلاقته بالألغاز الرياضيِّة وتقدير القيمة العلمية للرياضيات لدى طلبة كليات التربيّة الأساسية. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 190-171. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.94
Section
المقالات