أثر إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تطوير رسم المكعب وفق قواعد المنظور

  • أ.د عامرة خليل ابراهيم الجامعة المستنصرية/ كلية التر بية الاساسية
  • أحمد عدنان ياسين الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

أشتملت الدراسة على المقدمة وأهمية البحث تناول الباحثان أهمية إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تطوير رسم المكعب وفق قواعد المنظور ومدى قدرتها على تطوير مستويات الطلبة في مادة الرسم وفق قواعد المنظور. وقد تلخصت مشكلة البحث في عدم قدرة الطلاب على رسم الأشكال الهندسية والمجسمات (المكعب) وفق قواعد المنظور وأنما يكون الرسم بشكل فطري غير مستند الى أي أسس أو قواعد علمية وقد وضع الباحثان أربعة فرضيات كحلول تخمينية لهذه المشكلة. أما بما يخص الفصل الثاني فقد تناول الباحثان مفاهيم عامة وخاصة عن الأستراتيجية كما وتطرق الباحثان الى المفاهيم والقواعد الأساسية للمادة المنظور بشكل مفصل ,أشتمل الفصل الثالث للدراسة على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث عمد الباحثان الى إستخدام المنهج التجريبي والعينتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي كونها اكثر ملائمة لإجراءات البحث. اما الفصل الرابع فقد تضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها التي تم الحصول عليها من خلال الوسائل الاحصائية الملائمة وقد كانت أهم النتائج التي توصل اليها الباحثان  من نتائج احصائية توصل الى الاستنتاجات التالية:-

  • ان المنهاج المتبع من قبل الباحثان اسهم في تطوير رسم المكعب وفق قواعد المنظور لدى طلبة المجموعة التجريبية بشكل اكبر مما وفرته الطريقة الاعتيادية.
  • ان وضوح صياغة الاهداف وموضوعية المشكلات التي قدمها المنهاج التعليمي اسهم في توليد الدافعية للعمل لدى طلبة المجموعة التجريبية اكثر من طلبة المجموعة الضابطة.

أما فيما يخص التوصيات فقد أوصى بما يلي:-

  • توظيف المنهاج الموضوع من قبل الباحثان في دراسة تطوير رسم المكعب وفق قواعد المنظور في المؤسسات ذات العلاقة بدراسة الفنون وهيئة المعاهد وكليات الفنون الجميلة وذلك لفاعليته في دراسة هذه المادة بعد التوسع في مفرداته.
Published
2019-08-28
How to Cite
ابراهيمأ. ع., & ياسينأ. (2019). أثر إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تطوير رسم المكعب وفق قواعد المنظور. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 112-89. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.91
Section
المقالات