أثر تدريس العلوم بأنموذج ALEN HOVER في تعلم تلميذات الخامس الابتدائي لعمليات العلم الاساسية

  • أ.د. يوسف فالح محمد الساعدي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • حوراء عودة حسين الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

هدف البحث التعرف على أثر تدريس العلوم بأنموذج ALEN HOVER في تعلم تلميذات الخامس الابتدائي لعمليات العلم الاساسية. وللتحقق من هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية تنص على أنه: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق انموذج ALEN HOVER ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار عمليات العلم الاساسية.

اختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ومن ذوات الاختبار البعدي لمتغيرعمليات العلم الاساسية، إحداهما تضبط الاخرى ضبطاً جزئياً. مثل مجتمع البحث بتلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الحمزة الابتدائية، للعام الدراسي (2016-2017)م، البالغ عددهن (88) تلميذة موزعات على ثلاث شعب دراسية (أ، ب، ج) بواقع (30، 30، 28) تلميذة متسلسلة على التوالي، وبالتعيين العشوائي اختيرت شعبتا (ب ، ج) كعينة للبحث، وحددت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية وعدد افرادها (30) تلميذة، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة وعدد افرادها (28) تلميذة، وبعد استبعاد التلميذات الراسبات في المجموعتين بلغ عدد تلميذات عينة البحث في المجموعتين (52) تلميذة بواقع (26) تلميذة للمجموعة التجريبية، و(26) تلميذة للمجموعة الضابطة، كوفئت المجموعتان في متغيرات (اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم، اختبار عمليات العلم الاساسية، اختبار الذكاء، العمر الزمني للتلميذات)، حددت المادة العلمية بالوحدات الثلاث الاخيرة من كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي، ط1، وزارة التربية، لسنة 2016م. طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2016-2017)م، وأعدت الخطط التدريسية اللازمة وبلغت (24) خطة للمجموعة التجريبية، ومثلها للمجموعة الضابطة، أما بالنسبة لأدوات البحث فقد أعد الباحثان اختبار عمليات العلم الاساسية الذي تألف من (28) موقف مشكل من نوع الاختيار من متعدد، إذ تشير كل فقرة الى موقف تقيس فيها إحدى عمليات العلم الاساسية، على الترتيب (الملاحظة، التصنيف، القياس، الاستدلال، التنبؤ، الاتصال، الاستنتاج) ولكل عملية اربع فقرات، وقد تم التأكد من صدقه وثباته فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية وأظهرت نتائج البحث باستعمال الاختبار(t-test) لعينتين مستقلتين الى تفوق تلميذات المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج ALEN HOVER على تلميذات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار عمليات العلم الاساسية. ومن هذه النتائج استنتج الباحثان ان التدريس بأنموذج ALEN HOVER ذا اثر في تعلم عمليات العلم الاساسية، إذ بلغ حجم الاثر (0,42)، وبناء على ذلك وضع الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.

Published
2019-08-28
How to Cite
الساعديأ. ي., & حسينح. (2019). أثر تدريس العلوم بأنموذج ALEN HOVER في تعلم تلميذات الخامس الابتدائي لعمليات العلم الاساسية. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 64-45. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.89
Section
المقالات