أثر استخدام استراتيجيتي الاصطفاف المنطقي (L.L.U) وتنشيط المعرفة السابقة ((K.W.L في تحصيل مادة الرياضيات لتلميذات الصف الخامس الابتدائي (دراسة مقارنة)

  • أ. د عباس ناجي عبد الأمير الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م. م أزهار حنون ناصح الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

يهدف البحث للتعرّف على (أثر استخدام استراتيجيتي الاصطفاف المنطقي (L.L.U) وتنشيط المعرفة السابقة  ( (K.W.Lفي تحصيل مادة الرياضيات لتلميذات الصف الخامس الابتدائي) ، وللتحقق من هدف البحث  تم صياغة  فرضية بعدم وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الاولى اللاتي يدرسن باستخدام استراتيجية الاصطفاف المنطقي والمجموعة التجريبية الثانية اللاتي يدرسن باستخدام استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة  في اختبار التحصيل في مادة الرياضيات  .

تكونت عينة البحث من (70) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي موزعين على مجموعتين بواقع (35) تلميذة في المجموعة التجريبية الاولى و(35) تلميذة  في المجموعة التجريبية الثانية ،وقد تم التكافؤ بين هاتين المجموعتين في عدد من المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات ،واختبار الذكاء، واختبار المعرفة السابقة في مادة الرياضيات )، وأعدَّت أداة البحث متمثلة (اختبار التحصيل) ، الذي تكون بصورته النهائية من (24) فقرة موضوعية من نوع (اختيار من متعدد) ذي البدائل الأربعة  ، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري ، واستخراج معامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل للفقرات الموضوعية، وتم إيجاد ثبات فقرات الاختبار باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون – 20 إذ بلغ (0,83) . وبعد تطبيق الاختبار على عينة البحث وتحليل النتائج احصائياً كشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية  التي دُرِست باستراتيجية الاصطفاف المنطقي في اختبار التحصيل , وفي ضوء نتائج البحث ، تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . 

Published
2019-08-28
How to Cite
عبد الأميرأ. د. ع., & ناصحم. م. أ. (2019). أثر استخدام استراتيجيتي الاصطفاف المنطقي (L.L.U) وتنشيط المعرفة السابقة ((K.W.L في تحصيل مادة الرياضيات لتلميذات الصف الخامس الابتدائي (دراسة مقارنة). مجلة أبحاث الذكاء, (24), 44-23. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.88
Section
المقالات