تأثير تدريبات خاصة لتطوير كهربائية بعض العضلات ودقة مهارة الضرب الساحق القطري لذوي الإصابات المتكررة في مفصل الكتف بالكرة الطائرة

  • م.م. عمر نور ي عباس الجامعة المستنصرية / كلية التربية الرياضية
  • م.م. طالب عطية عبد ابراهيم وزارة التربية/ المديرية لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة

Abstract

يعد إهمال التدريب في العضلات العاملة في مفصل الكتف سبب في إصابة المفصل وتكرار إصابته، وبالتالي يولد ضعفاً دائماً في العضلات العاملة، والذي يسبب ضعفا في الأداء المهاري، ويلعب نوع التدريب الخاص لهذه العضلات دوراً في إعادة قدرة هذه العضلات الى العمل، والمساعدة في تطبيق الأداء الفني بشكل فاعل، ووفقاً للشروط الميكانيكية، ومؤشرات النشاط الكهربائي للعضلات (EMG) التي تميز هذا الأداء، لذا هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى النشاط الكهربائي لبعض العضلات العاملة لمفصل الكتف بجهاز (EMG) اثناء أداء مهارة الضرب الساحق القطري  لعينة البحث, ومن ثم إعداد تدريبات (بدنية- مهارية) للعضلات العاملة لمفصل الكتف، وبالتالي التعرف على تأثير التدريبات الخاصة (البدنية - المهارية) لتطوير كهربائية بعض العضلات ودقة مهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث .

 واستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من اللاعبين الذين كانو يعانون من اصابات متكررة، وعددهم (13) لاعباً يمثلون مجتمع البحث الكلي من لاعبي أندية بغداد، وبعد ان اجريت لهم الاختبارات القبلية في دقة الضرب الساحق القطري  وكهربائية بعض العضلات, وتم تطبيق التدريبات الخاصة ومن ثم الاختبار البعدي .     

 وبعد ذلك تم جمع النتائج ومعالجتها احصائيا وتوصل الباحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارات القبلية والبعدية ولصالح الإختبار البعدي لعينة البحث في مؤشرات النشاط الكهربائي لبعض العضلات لدقة مهارة الضرب الساحق .      

لذا يوصي الباحث بضرورة الإهتمام بالأداء المهاري وخاصة مهارة الضرب الساحق كونها تحقق نقطة مباشرة، وذلك من خلال التنويع في التمارين الخاصة ذات المسارات الحركية المشابه للمهارة قدر الإمكان، وضرورة الإهتمام بالنشاط الكهربائي لما له من تأثير في دقة مهارة الضرب الساحق .

Published
2019-08-27
How to Cite
عباسم. ع., & ابراهيمم. ط. (2019). تأثير تدريبات خاصة لتطوير كهربائية بعض العضلات ودقة مهارة الضرب الساحق القطري لذوي الإصابات المتكررة في مفصل الكتف بالكرة الطائرة. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 563-551. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.85
Section
المقالات