تقويم الصحة النفسية لمدرسي التربية الرياضية لتربية الرصافة الاولى

  • م.د. علي عبد الهادي صالح الزبيدي وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد- الرصافة الاولى

Abstract

أن المشكلات النفسية التي تواجهها المدارس مع كادرها التدريسي كانت اهمها ان لديهم شعورا بالتعب والضيق ويتهربون من القيام بمسؤولياتهم كمدرسين ويعانون نقصا في الميول والاهتمامات والخوف والقلق وليست لديهم خطة للحياة المستقبلية، وهذه تمثل بعض خصائص الشخصية التي تعاني من اعتلال في الصحة النفسية.حيث هدفت الدراسة الى:التعرف على مستوى الصحة النفسية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديرية تربية الرصافة الاولى..

           واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لملائمته مشكلة البحث وهدفه,اما عينة البحث فقد اشتملت على مدرسي تربية الرصافة الاولى (قاطع فلسطين-قاطع الشعب-قاطع الاعظمية) وعددهم(60) مدرسا,اما ادوات البحث فكانت مقياس الصحة النفسية ل(سهام كاظم نمر),واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية spss لمعالجة البيانات والحصول على النتائج من خلال الوصول لاهم الاستنتاجات وهي ان مدرسي التربية الرياضية لتربية الرصافة الاولى يتمتعون بصحة نفسية متوسطة المعدل ويوصي الباحث توفير الاجواء البيئية الملائمة للمدرسين من الاجهزة والادوات والساحات في المدرسة والمسابقات الخارجية.

Published
2019-08-27
How to Cite
الزبيديم. ع. (2019). تقويم الصحة النفسية لمدرسي التربية الرياضية لتربية الرصافة الاولى. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 365-349. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.76
Section
المقالات