اثر برنامج لتصحيح الاخطاء باستخدام التحليل الكينماتيكي على تعلم الاداء الحركي للتهديف السلمي بكرة السلة للناشئين

  • م.د. معتز خليل ابراهيم الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

الفصل الاول ـ لقد أصبح للتحليل الحركي دوراً أساسياً في دراسة الحركة عن طريق التحليل الكينماتيكي للمهارات الحركية من خلال وصف أنواع الحركات المختلفة باستخدام عدة وسائل ـكالتصوير السينمائي وبرامج التحليل الحركي التي تساعد على إعادة العرض المفصل للحركة لتكرار الملاحظة في أي وقت مع إمكانية التعرف على التفاصيل الدقيقة للأداء وخاصة عند العرض البطيء للحركة فيعطي انطباع واضح عن الأخطاء في الاداء الحركي .

أما مشكلة البحث فقد تمحورت ومواكبة التطور الحاصل في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال التحليل الحركي المساعد في تعلم الاداء الحركي لمهارة التهديف السلمي والتقليل من الاخطاء وخاصة في المرحلة التعليمية للناشئين ـ لانها الخطوة التعليمية الاولى التي ينطلق منها كل رياضي في اختصاص كرة السلة ـباعتبار التكنيك العنصر الاساسي الذي يعتمد علية ـلذا ارتأينا استخدام التحليل الحركي عن طريق التصوير بالفيديو للتحديد المبكر في للأخطاء الشائعة في بداية التعلم الحركي للأداء ـ والاستفادة منة في عملية التدريب .

وعلية تطرح عدة تساؤلات هي :

  ما هي الاخطاء الشائعة عند الناشئين في تعلم الاداء الحركي لمهارة التهديف السلمي في كرة السلة .هل يساهم برنامج تصحيح الاخطاء عن طريق التحليل الحركي باستخدام الفديو في سرعة تعلم الاداء الحركي لمهارة التهديف السلمي في كرة السلة للناشئين .

  أما الفصل الثاني فقد نطرق الى منهجية البحث من خلال بناءا على دراسة مشكلة البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملامته لإجراءات البحث فقد تكونت عينة البحث من (5) لاعبين من نادي الشرطة للناشئين مع المقارنة من خلال نموذج عالمي اما بالنسبة للمتغيرات الكينماتيكية فهي حساب زاوية الذراع ـحساب زاوية الرجل الاولى (استناد )ـحساب زاوية الرجل الثانية ـحساب طول الخطوة ـوقد تم التصوير من كلا الجهتين (يمين – يسار ) حيث تم :

  • تصوير اولي لعينة البحث بهدف تحديد الاخطاء الشائعة .
  • تصوير نموذج ذو كفاءة ميدانية عالية وألقاب وطنية ودولية .
  • تحليل الاداء فرديا وإعادة عرضه لملاحظة الاخطاء بدقة كل على حده ـ وتوضيح التكنيك الصحيح للوصول الى الاداء المثالي ـاما الفصل الثالث الخاص بمناقشة النتائج فقد تم تشخيص جملة من الاخطاء المرتكبة اثناء الاداء وهي انثناء الركبةـ الخطا بتقدير مسافة الخطوات قبل الارتقاء للتهديفـ عدم استمرار اتصال القدمين بالأرضـ الارتقاء بالكعب وليس بمشط القدم اما الاستنتاجات فهي اثبتت خبرة الحكام وكذلك التحليل ـعلى ان الاخطاء الشائعة في مهارة التهديف السلمي في كرة السلة للناشئين هي
  • عدم استمرار اتصال القدمين بالأرض.
  • انثناء كبير في ركبة رجل الاستناد لحظة الارتقاء للتهديف السلمي .
  • عدم وضع كعب قدم الاستناد على الارض لحظة الاستناد .
  • تشنج عضلات الرقبة والكتفين اثناء الارتقاء للتهديف .
  • ميل الجذع الى الخلف لحظة الارتقاء للتهديف .
Published
2019-08-27
How to Cite
ابراهيمم. م. (2019). اثر برنامج لتصحيح الاخطاء باستخدام التحليل الكينماتيكي على تعلم الاداء الحركي للتهديف السلمي بكرة السلة للناشئين. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 329-313. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.74
Section
المقالات