الدافعية العقلية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية

  • م. د. ندى صباح عباس الجنابي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

تعد الجامعات احد المؤسسات التعليمية المهمة التي تؤدي دوراً بارزاً في حياة المجتمعات فضلاً عن مسؤوليتها في قيادة النهضة العلمية وتوسيع افاق المعرفة ونشرها عبر اهتمامها بالبحث العلمي والتصدي للمشكلات التي تواجه المجتمع ووضع الحلول لها، والدافعية العقلية حالة تؤهل صاحبه الانجاز ابداعات جادة لحل المشكلات المطروحة بطرائق مختلفة والتي تبدو ان الطرائق التقليدية ليست السبيل الوحيد لحلها ،والدافعية العقلية اساسها ان كل فرد له قدرة على التفكير الابداعي ويقع الدور الاكبر على عاتق المربي في توليد قدرات عقلية داخل الفرد لكي يستخدمها .

   حيث يستهدف البحث الحالي التعرف على :

1-الدافعية العقلية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية.

2-دلالة الفرق في الدافعية العقلية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية وفق متغير النوع (ذكور- اناث).

3- دلالة الفرق في الدافعية العقلية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية وفق متغير الشهادة (دكتوراه- ماجستير).

4- دلالة الفرق في الدافعية العقلية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية وفق متغير التخصص(علمي- انساني).

وقد اعتمدت الباحثة مقياس (نذير هارون خليف) للدافعية العقلية وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء (تمييز الفقرات، وارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية للمقياس) تم استخراج ثبات المقياس بطريقتين :اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات فيها(0,81) ،واستخراج معامل الفا كرونباخ وبلغ (0,86) وهي معاملات ثبات جيدة، تم تطبيق المقياس على عينة البحث المكونة من (200) تدريسي من اساتذة كلية التربية الاساسية وكانت النتائج على النحو الآتي:

1-يمتلك تدريسيو كلية التربية الاساسية مستوى من الدافعية العقلية .

2-توجد فروق ذات دلالة احصائية في الدافعية العقلية لدى تدريسيو كلية التربية الاساسية على وفق متغير النوع (ذكور- اناث) لصالح التدريسيون من الذكور.

3- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الدافعية العقلية لدى تدريسيو كلية التربية الاساسية على وفق متغير الشهادة (دكتوراه- ماجستير) لصالح التدريسيون من حملة شهادة الدكتوراه.

4- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الدافعية العقلية لدى تدريسيو كلية التربية الاساسية على وفق متغير متغير التخصص(علمي- انساني) لصالح التدريسيون من ذوي التخصص العلمي.

Published
2019-08-27
How to Cite
الجنابيم. د. ن. (2019). الدافعية العقلية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 313-279. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.73
Section
المقالات